معلومات الاستخدام لذوي الاحتياجات الخاصةتخطي إلى المحتوى الرئيسي
لقد عمل جميع المسؤولين التنفيذيين تقريبا الموجودين في قيادة مجموعة الإمارات في هذه المؤسسة منذ إنشائها. ويعود الفضل لرؤيتهم الرائدة في إطلاق أسرع شركة خطوط جوية نموا في العالم، وأكبر مزود لخدمات المطارات والسفر في الشرق الأوسط.

سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات ومجموعة الإمارات

استهل سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم عمله في مجال الطيران عام 1985، حين تولى منصب رئيس دائرة الطيران المدني بدبي. كما تولى سموه في العام نفسه رئاسة مجلس إدارة طيران الإمارات المنشأة حديثا آنذاك، حيث تم في ظل قيادته إطلاق الشركة بطائرتين مستأجرتين ورحلات تسير إلى وجهتين من دبي. واليوم، يترأس سموه مجموعة الإمارات التي تشمل دناتا شركة السفريات الرائدة في العالم.

استمرت طيران الإمارات في تحقيق الإنجازات وأصبحت شركة عالمية حائزة على جوائز عديدة، تضم شبكة رحلاتها أكثر من 150 وجهة عبر قارات العالم الست. ومع ما يزيد عن 270 طائرة، تمتلك طيران الإمارات أكبر أسطول من طائرات بوينج 777 وإيرباص A380 في العالم. وقد استمرت طيران الإمارات بتحقق الأرباح في ظل قيادته خلال السنوات الـ 30 الماضية، وهو أمر نادر في مجال الطيران.

تعد دناتا، التي تزاول أعمالها في 127 مطارا، واحدة من أكبر مزودي خدمات الطيران في العالم. توفر دناتا خدمات المناولة الأرضية والشحن والسفر وتموين الرحلات في 85 دولة عبر القارات الست، وتعد شريكا موثوقا لأكثر من 300 شركة طيران حول العالم.

وقد ساهم سمو الشيخ أحمد بشكل واضح في ترسيخ مكانة دبي عالميا كمركز للأعمال والسياحة والتجارة والنقل، حيث يشكل قطاع الطيران حاليا 28% من إجمالي الناتج المحلي للإمارة. ونظرا للمناصب القيادية المتنوعة التي شغلها سموه في الحكومة، فقد ساعد دوره في صياغة السياسات والاستراتيجيات في تعزيز رؤية دبي والاقتصاد والجمعيات المحلية والثقافة في الإمارة. والجدير بالذكر أن سموه قد حاز على أرفع الأوسمة المحلية والعالمية، كما شمل برعايته الكريمة العديد من المنظمات الخيرية والإنسانية.

يحمل سمو الشيخ أحمد درجة البكالوريوس من جامعة دنفر في كولورادو، الولايات المتحدة الأميركية. وقد نال تكريما من الجمعية الملكية لعلوم الطيران على إنجازاته في مجال الطيران من خلال منحه زمالة الجمعية في عرض فارنبورو الجوي الذي أقيم في المملكة المتحدة عام 1994. وفي مايو 2013، حصل على درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة سيتي لندن - كلية كاس للأعمال.

السير تيم كلارك

رئيس طيران الإمارات

انضم السير تيم كلارك إلى الفريق المؤسس لطيران الإمارات في العام 1985 كرئيس لقسم التخطيط في شركة الخطوط الجوية، وأصبح رئيسا لها في العام 2003. وقد كان فعالا في تحول طيران الإمارات إلى العملاق العالمي الذي نراه اليوم.

وقبل انضمامه إلى طيران الإمارات، بنى السير تيم سمعته كمخطط موهوب لمسارات الرحلات أثناء عمله في طيران الخليج التي تعاقدت معه من شركة خطوط كاليدونيان الجوية. وقد شغل أيضا منصب المدير المسؤول في الخطوط الجوية السريلانكية لغاية العام 2008.

ويحمل السير تيم درجة في الاقتصاد من جامعة لندن في المملكة المتحدة، كما أنه زميل في الجمعية الملكية لعلوم الطيران. وهو يحمل شهادة دكتوراه فخرية من جامعة ميديلسيكس ودرجة فخرية من كلية نيوكاسل للأعمال في جامعة نورثمبريا، وكلاهما في المملكة المتحدة.

غاري تشابمان

رئيس دناتا وخدمات المجموعة، مجموعة الإمارات

يدير غاري تشابمان الأعمال المدرجة ضمن دناتا والشركات التابعة لها بالإضافة إلى قسم المالية وقسم الموارد البشرية والقسم القانوني وقسم تقنية المعلومات في مجموعة الإمارات.

وقبل الانضمام إلينا في العام 1989، قضى السيد تشابمان 12 عاما مع إحدى الشركات التجارية العربية المرموقة التي تعمل في مجال بناء وتقديم خدمات الدعم لصناعة النفط.

وهو رئيس مجلس إدارة الشركة البحرية التجارية الدولية المحدودة وشركة سيروكو المحدودة ودناتا سنغافورة المحدودة، إضافة إلى أنه عضو مجلس إدارة شركة الإمارات لتموين الطائرات وشركة الإمارات للتدريب على الطيران المحدودة وفنادق بريميير إن المحدودة ودناتا لعمليات المناولة الأرضية في الخارج.

عادل أحمد آل رضا

الرئيس التنفيذي للعمليات، طيران الإمارات

منذ انضمامه لطيران الإمارات في العام 1985، كان السيد آل رضا وما يزال لاعبا محوريا في فريق العمليات في مناصب مختلفة. وقد تقدم في مساره المهني ووسع مسؤولياته بشكل مضطرد مع نمو المجموعة. وقد غطت خبرته على مدار السنوات جميع جوانب العمليات والخدمات اللوجستية التي تشمل قسم الهندسة وعمليات الرحلات وتقديم الخدمات وخدمات المطار وعمليات شبكة الرحلات وشراء الطائرات.

وقد تم تعيين السيد آل رضا في منصبه الحالي في العام 2013. ومن خلال أدواره المختلفة في الشركة، كان فعالا في إدخال برامج تدريب الطيارين المبتدئين منذ البداية، والتدريب المهني في مجال الهندسة وإدارة النقل الجوي لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة الذين يسعون لبناء مسار وظيفي في مجال الطيران. وقد لعب أيضا دورا حيويا في توسيع قسم الهندسة والصيانة، بما في ذلك ورشة صيانة المحركات فائقة الحداثة وتأسيس أكاديمية طيران الإمارات لتدريب الطيارين.

وهو عضو رئيسي في تعريف مواصفات الطائرات ومراقبة منتج طيران الإمارات فيما يخص التصاميم الداخلية لمقصورة المسافرين والترفيه الجوي. وبالإضافة إلى ذلك، كان فعالا في التحول إلى العملية الرقمية عبر مختلف جوانب العمليات، والتي كان آخرها إدخال قمرة القيادة الرقمية الخالية من الأوراق واستخدام الآلات البيومترية وإدخال حركة المسافرين المؤتمتة ضمن المطار.

يحمل السيد آل رضا درجة البكالوريوس في العلوم في تقنية الهندسة اختصاص صيانة الطائرات من جامعة نورثروب في الولايات المتحدة الأميركية، ودرجة الماجستير في النقل الجوي من جامعة كرانفيلد في المملكة المتحدة.

Abdulaziz Al Ali

عدنان كاظم

الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية، طيران الإمارات

يتولى عدنان كاظم قيادة العمليات التجارية عبر شبكة طيران الإمارات الواسعة التي تشمل 160 وجهة تقريبا في 86 بلدا، بما في ذلك قيادة إدارات رئيسية في دبي، مثل التجارة الإلكترونية ومتاجر طيران الإمارات ومراكز الاتصال وبرنامج سكاي واردز طيران الإمارات والإمارات للشحن الجوي.

يترأس عدنان كذلك فريقي التخطيط الاستراتيجي وتطوير مبيعات الشبكة، يؤدي الفريقان دورا حيويا ومحوريا في دعم النجاح الذي تحققه الشركة على الصعيد التجاري.

التحق عدنان بطيران الإمارات في العام 1992، وقد شهدت مسيرته المهنية تطورا سريعا إذ أهلته جهوده المستمرة إلى إدارة أقاليم تجارية مختلفة في الشركة بنجاح وقد تولى على إثر ذلك مناصب إدارية عليا شملت نائب رئيس أول لمنطقة الخليج والشرق الأوسط وإيران ونائب رئيس أول لمنطقة أفريقيا.

كما أسند إليه بفضل خبراته الواسعة أحد أهم الأدوار القيادية في الشركة والتي يناط بها رسم إستراتيجية الشركة في ما يتعلق بتطوير أسطول الطائرات وتوسيع الأسواق وتوطيد وخدمة العلاقات الحكومية. وتولى مؤخرا منصب نائب رئيس أول طيران الإمارات للتخطيط الاستراتيجي وتطوير مبيعات الشبكة والشؤون الدولية.

تخرج عدنان من جامعة العين، الإمارات العربية المتحدة،

وهو عضو في مؤسسة طيران الإمارات للأعمال الإنسانية التي تسعى إلى تحسين جودة حياة الأطفال الذين يعيشون في فقر مدقع في مختلف أنحاء العالم وتوفير الحياة الكريمة لهم.

علي مبارك الصوري

النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات لشؤون مكتب الرئيس وإدارة المشاريع والمنشآت والمشتريات والخدمات اللوجستية

انضم علي مبارك الصوري إلينا في العام 1986. وهو مسؤول عن توجيه أنشطة المشتريات المختلفة الخاصة بمجموعة الإمارات، وقد كان وما يزال شخصية رائدة خلال إنشاء العديد من أصول المجموعة ومنشآت المباني حول العالم.

وقد أشرف على العديد من المشروعات في محفظة ممتلكات طيران الإمارات التي تقدر قيمتها بعدة مليارات من الدولارات، بما فيها مبنى المقر الرئيسي لمجموعة الإمارات ومركز سفريات دناتا ومركز الإمارات للهندسة. وفي قطاع الضيافة، أشرف السيد الصوري على فندق جيه دبليو ماريوت ماركيز، وفندق وأجنحة دبي ماريوت هاربر، ومنتجع المها؛ وهو منتجع صحراوي وناد صحي من لاكشري كوليكشن، ومنتجع وسبا ميريديان العقة الشاطئي، ومجمع سباعيات الرجبي الرياضي في دبي، إلى جانب مشاريع كبرى في الخارج، منها منتجع وسبا ون آند أونلي وولغان فالي طيران الإمارات بمنطقة بلو ماونتينز في أستراليا.

وهو مسؤول عن إدارة العائدات الناتجة عن الأصول الفندقية والتجارية وتسهيلات الإقامة.

عبد العزيز آل علي

النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات لدائرة الموارد البشرية، طيران الإمارات ومجموعة الإمارات

انضم عبد العزيز آل علي إلى طيران الإمارات في العام 1986 وهو عضو هام في مجموعة الإمارات على مدار 31 عاما. وفي يوليو 2003، أصبح النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات لدائرة الموارد البشرية. 

ويعد السيد آل علي في منصبه مسؤولا عن استراتيجية الموارد البشرية الخاصة بالمجموعة، ويدير العملية الشاملة لتوفير الموارد البشرية والسياسات المتعلقة بذلك والتدريب والتطوير والتوظيف والاحتفاظ بالموظفين. ومن بين مهامه الأخرى، هو مسؤول عن قسم الخدمات الطبية في المجموعة وجامعة طيران الإمارات لعلوم الطيران. 

وقبل أن يشغل السيد آل علي هذا المنصب، كان مديرا للموارد البشرية منذ العام 2002 ورئيسا للموارد البشرية منذ العام 2000.  

تخرج السيد آل علي بدرجة بكالوريوس مع مرتبة الشرف في الرياضيات من جامعة كولتشستر في إنجلترا، ونال درجة الماجستير في الرياضيات من جامعة ويسكنسن في ولاية ميلووكي، الولايات المتحدة الأميركية.

نايجل هوبكنز

النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات لشؤون أقسام الخدمات

بدأ نايجل هوبكنز عمله معنا في العام 1994 وتم تعيينه بمنصب النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات لشؤون أقسام الخدمات في يونيو 2005. وهو يدير أقسام الخدمات المالية والخزينة وتكنولوجيا المعلومات والخدمات القانونية وخدمات التأمين ضمن الشركة. وقد ترأس سابقا فريق الخدمات المالية في المجموعة بمنصب نائب أول للرئيس، وشغل قبل ذلك عدة مناصب أخرى ضمن فريق الخدمات المالية. وقد أمضى السيد هوبكنز، وهو زميل في جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين في المملكة المتحدة، 10 سنوات في الخطوط الجوية البريطانية قبل الانضمام إلينا.