استمارة البيانات الطبية

إذا كانت صحتك موضع شك، أو إذا كنت بحاجة للمساعدة من أجل السفر، قد يتعين عليك التحقق من مدى مقدرتك على السفر جوا معنا قبل سفرك. ومن خلال تعبئتك لاستمارة البيانات الطبية، يمكن لفريقنا تقييم فيما إذا كان من الممكن بالنسبة لك أن تسافر بأمان، أو إذا كنا قادرين على تقديم أية مساعدة بشأن رحلتك.


يتعين تعبئة الجزء 1 من استمارة البيانات الطبية من قبل المسافر أو بالنيابة عن المسافر. وعند تقديم الجزء 1، سيتم إرسال الجزء 2 إلى طبيب المسافر (باستخدام عنوان البريد الإلكتروني الذي تم تزويدنا به). 
ويتعين بعد ذلك إكمال الجزء 2 وتقديمه من قبل طبيب المسافر. وبعد تقديم الجزء 2، يتعين إرسال التقديم النهائي إلى المسافر (باستخدام عنوان البريد الإلكتروني الذي تم تزويدنا به).

وبعد ذلك يتعين مراجعة التقديم النهائي من قبل المسافر، وتقديمه إلينا من أجل أغراض التحقق. 

يرجى منك التأكد من أن التقديم النهائي للجزء 1 والجزء 2 من قبل المسافر يتعين أن يكتمل قبل 48 ساعة من موعد الرحلة على الأقل كي يكون لدينا الوقت الكافي لمعالجة الطلب.


ولإكمال طلب استمارة البيانات الطبية عبر الإنترت، يرجى منك إدخال بياناتك في الاستمارة التي تظهر على الشاشة للعثور على حجزك.


يرجى منك ملاحظة أن طيران الإمارات قد تقوم بالاتصال بك أو طبيبك المعالج للحصول على المزيد من المعلومات\الإيضاحات عن حالتك إذا لزم الأمر.

استرداد التفاصيل
 

إنجاز نموذج البيانات الطبية

يتعين إكمال نموذج البيانات الطبية اعتمادا على حالة المسافر (المريض)ضمن شهر واحد من تاريخ بداية السفر جوا وتقديمه قبل ما لا يقل عن 48 ساعة من الموعد المقرر لبداية السفر. يرجى منك أخذ العلم أن قسم الخدمات الطبية في طيران الإمارات قد يطلب المزيد من المعلومات أو الإيضاحات قبل الموافقة على نموذج البيانات الطبية. ويتعين إعلام طيران الإمارات حالا بأي تغيير في حالة المريض قبل السفر.

إذا كنت تفضل إكمال النموذج يدويا، يرجى منك تنزيل نموذج البيانات الطبية بصيغة ملف بي دي أف(يفتح في علامة تبويب جديدة) وإرسال نسخة معبأة منه إلى medaattachments@emirates.com(يفتح برنامج البريد الإلكتروني الخاص بك.

إرشادات عامة

يتعين على الأشخاص المسافرين مع أي من الحالات التالية ملء نموذج البيانات الطبية عند إجراء الحجز:

  • المسافرون الذين تتطلب حالتهم الطبية تزويدهم بالأوكسجين، أو نقالة أو مرافق طبي أو علاج خلال الرحلة.
  • المسافرون الذين قد يحتاجون لاستخدام أجهزة أو معدات طبية أثناء الرحلة.
  • المسافرون الذين تكون لياقتهم للسفر الجوي موضع شك، سواء كان ذلك بسبب عدم استقرار الحالة الصحية أو المرض أو تلقي العلاج أو إجراء الجراحة مؤخرا.
  • المسافرون الذين لا يتم قبولهم للسفر عادة، أو الذين يعانون من أمراض أو إصابات خطيرة أو غير مستقرة.

هناك عاملان رئيسيان نضعها بعين الاعتبار عندما نقيم لياقة المريض للسفر جوا:

  • انخفاض الضغط الجوي: يتغير ضغط الهواء بالمقصورة بدرجة كبيرة خلال 15-30 دقيقة بعد الإقلاع وقبل الهبوط، ويمكن أن يتسبب تمدد الغاز وتقلصه في الشعور ببعض الألم وآثار الضغط.
  • انخفاض ضغط الأكسجين: يعادل الضغط في المقصورة الضغط الموجود على ارتفاع 6000 قدم إلى 8000 قدم كما تبلغ نسبة الضغط الجزئي للأكسجين نحو 20% تقريبا أقل مما هو الحال على الأرض.

تعتبر أية حالة طبية تجعل المسافر غير قادر على متابعة الرحلة بشكل آمن، من دون الحاجة إلى مساعدة طبية استثنائية خلال الرحلة، غير مقبولة للسفر جوا.

الحالات التي تعتبر عادة غير مقبولة للسفر جوا 

نقوم في طيران الإمارات بتقييم كل حالة على حدة وبشكل موضوعي، ونأخذ في الحسبان فيما إذا كان المسافر مصحوبا من قبل مرافق طبي. ورغم ذلك، وعلى سبيل الإرشاد العام، تعتبر الحالات التالية عادة غير مقبولة للسفر جوا:

  • حالات فقر الدم الشديد ƒ
  • حالات الالتهاب الشديد في الأذن الوسطى أو التهاب الجيوب الأنفية ƒ
  • الأمراض الحادة أو المعدية أو السارية ƒ
  • الأشخاص الذين يعانون من القصور القلبي الاحتقاني أو الأمراض القلبية الزراقية الأخرى التي لا يمكن السيطرة عليها بالكامل
  • احتشاءات العضلة القلبية غير المصحوبة بمضاعفات ضمن مدة أسبوعين من بدايتها أو احتشاءات العضلة القلبية المعقدة ضمن مدة 6 أسابيع من بدايتها ƒ
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض تنفسية شديدة أو حالات الاسترواح الصدري الحديثة ƒ
  • الأشخاص الذين يعانون من تمزقات في الأمعاء قد تؤدي إلى قيء الدم أو السوداء أو انسداد الأمعاء ƒ
  • الحالات اللاحقة للعمليات الجراحية
    • ضمن مدة 10 أيام من العمليات البسيطة في منطقة البطن
    • ضمن مدة 21 يوما من جراحات الصدر أو جراحات العيون الباضعة (باستثناء الجراحات باستخدام الليز) ƒ
  • كسور الفكين أو كسور عظام الفكين التي تتضمن أسلاكا لتثبيت الفكين (باستثناء حالات وجود مرافق طبي) ƒ
  • الأمراض العقلية غير المستقرة من دون وجود مرافق طبي وأدوية مناسبة طيلة الرحلة ƒ
  • النوبات المرضية التي لا يمكن السيطرة عليها (باستثناء وجود مرافق طبي) ƒ
  • حالات الحمل بجنين واحد بدون مضاعفات بعد نهاية الأسبوع ال36 أو حالات الحمل بأكثر من جنين واحد بعد نهاية الأسبوع ال32 ƒ
  • الرضع ضمن 7 أيام من تاريخ الولادة ƒ
  • الأشخاص الذين خضعوا لإحداث فتحات في الجسم لإدخال الهواء لأغراض تشخيصية أو علاجية ضمن الأيام 7 السابقة

ملاحظات عن الأمراض المحددة الأخرى

حالات الحساسية: لا يتعين على المسافرين ملء هذا النموذج لطلب وجبة خاصة لرحلتهم. (يرجى مراعاة أننا لا نضمن خلو الوجبات من حبوب الفول السوداني.) ورغم ذلك، إذا كان لدى المسافر حساسية من الطعام تهدد حياته وقد تتطلب العلاج في الأجواء - خصوصا في حال وجود ردود فعل لديه نتيجة لوجود آثار للطعام في الهواء - يتعين عندئذ ملء هذا النموذج.

الربو: يتعين نقل الأدوية الخاصة بعلاج الربو في أمتعة المقصورة. وبما أن أجهزة التزويد بالرذاذ تحتاج إلى مصدر طاقة خاص بها، فإن أدوات الفصل المستخدمة مع أدوية الاستنشاق تعد بديلا فعالا على متن الطائرة.

المرافقون: يتعين على المرافقين الطبيين ضمان امتلاكهم لجميع الأدوات الملائمة من أجل توفير الرعاية المناسبة للمريض، وبأنهم مسؤولين عن تلبية جميع أوجه احتياجات المريض. نظرا لوجود أنظمة مناولة الأغذية، لا يمكن لأفراد طاقم الخدمة في مقصورة الطائرة تقديم المساعدة بشأن هذه الاحتياجات.

الكسور: تتطلب جميع كسور العظام الطويلة الجديدة والجبائر الكاملة للساقين شهادة طبية. يتعين أن يكون قد مر على وضع الجبائر ما لا يقل عن 48 ساعة. يتعين شق الجبس الموجود على الإصابات الحديثة (أقل من 48 ساعة) والتي قد تتورم داخل الجبيرة خلال رحلة طويلة. للأسف الشديد لا يمكن توفير مساحة إضافية لرفع الساقين في الدرجة السياحية، ورغم ذلك يمكننا حجز مقعد بجوار الممر. يرجى منك تحديد فيما إذا كانت الإصابة في الجانب الأيسر أو الأيمن للمسافر.

الرعاية في الأجواء: يرجى مراعاة أننا لا نوفر أفرادا لتمريض المسافرين، إذ أن أفراد طواقم الخدمة لدينا مدربون فقط على الإسعافات الأولية.

أمراض الرئة والقلب: قد تتطلب أمراض القلب والرئتين التي تسبب ضيق التنفس عند السير على الأقدام لمسافة تزيد عن 100 متر على سطح مستو، أو التي كانت تتطلب الأكسجين في المستشفى أو في المنزل (أو في الأجواء سابقا) وجود أكسجين إضافي. ويكون الأكسجين الذي يتم توفيره على الطائرة لأغراض الطوارئ فقط. يتعين على الحالات الخطرة لأمراض القلب والرئة إضافة إلى الحالات التي تتطلب وجود الأكسجين باستمرار، أو نقالة، أو حاضنة إرفاق تقرير طبي مفصل مع الشهادة الطبية. (يتعين أن تكون النسخة المقدمة من إحالة الطبيب الأخصائي أو المستشفى كافية.)

الإعاقات الجسدية: في حال كان المسافر بحاجة إلى كرسي متحرك فقط لغاية باب الطائرة، فلا حاجة إذا لملء هذا النموذج. ملاحظة: تتطلب قواعد الطيران المدني من جميع المسافرين أن يكونوا قادرين على استخدام مقعد الطائرة مع وجود ظهر المقعد في الوضع القائم.

الوجبات الخاصة: يمكن طلب الوجبات الخاصة لأسباب دينية أو طبية مباشرة من خلال وكيل السفر أو من خلال استخدام قسم إدارة الحجز.

الحالات المرضية الحرجة: يحتاج المسافرون الذين يعانون من مرض حرج في مراحله المتقدمة عادة إلى وجود مرافق طبي أو تمريضي.