معلومات الاستخدام لذوي الاحتياجات الخاصةتخطي إلى المحتوى الرئيسي

الضيافة العربية

يمثل كرم الضيافة جوهر الثقافة الإماراتية اليومية حيث يشكل احتساء القهوة العربية جزءا من الأجواء الترحيبية الودودة. تتألف هذه القهوة ذات الرائحة الفواحة من القرنفل والهال والكمون والزعفران وتصب من وعاء يسمى الدلة في كوب صغير يسمى الفنجان. استمتعوا بالقهوة مع التمر أثناء الاسترخاء في المجلس، وهو مساحة لقاء مريحة ومستخدمة تقليديا لاستضافة الزائرين ومقابلة الأصدقاء.

الفن العربي

يرتكز الفن الإماراتي التقليدي على فن الخط العربي الذي يستخدم الحروف العربية لابتكار أنماط فنية. وتشكل الأنماط الهندسية الإسلامية من الزخرفات العربية والفسيفساء جزءا لا يتجزأ من الفن التقليدي. ابحثوا عن الفعاليات والمعارض التي تحتفي بالمواهب المحلية والعالمية في جادة السركال أفنيو في حي القوز وحي دبي للتصميم المعروف أيضا باسم d3. ستجدون المعارض والمشاغل والعروض ومتاجر الأثاث والمتاجر المؤقتة والمقاهي في هذه المراكز المفعمة بالإبداع.

الشِّعر والرقصات الشعبية

إن جذور الشعر في التقليد العربي راسخة في ثقافة البدو الرحل حيث كان وسيلةً لسرد القصص أو التعامل مع مشاكل المجتمع بالإضافة إلى الترحيب بالضيوف أو تسليتهم أثناء رحلاتهم في الصحراء. وثمة نوعان رئيسيان من الشعر: النبطي والتغرودة. يتميز الشعر النبطي العامي بالبساطة ووضوح المعنى في حين أن التغرودة هي شعر مغنى متبادل بين شخصين. في بعض الأحيان، يرافق الشعر الرقصة الشعبية التي تسمى العيالة والتي تتم تأديتها تقليديا خلال الاحتفالات الشعبية والرسمية. يحمل الرجال العصي ويرقصون في صفوف على إيقاع ثابت للتعبير عن الوحدة.

الرياضات التقليدية

في أيامنا هذه، تحتل الرياضات المائية وسباقات السيارات والجولات الصحراوية جزءا كبيرا من الثقافة المحلية في عطلة نهاية الأسبوع، بالإضافة إلى التنس والجولف وكرة القدم والرجبي. بالإضافة إلى ذلك، ثمة فرصة للمشاركة في رياضات إماراتية تراثية تأتي أصولها من الصيد والقدرة على البقاء على قيد الحياة، وتتضمن الصيد بالصقور وسباقات الهجن إلى جانب سباقات الخيول والفروسية.

رمضان

ترتبط القوانين والثقافة في دبي والإمارات العربية المتحدة بالدين الإسلامي مباشرة. ولن تجدوا وقتا أفضل من شهر رمضان الكريم، وهو الشهر الإسلامي الفضيل، لاختبار هذا التقليد. يصوم المسلمون من الفجر وحتى المغرب، وعند غروب الشمس يتناول المسلمون وجبة إفطارهم مع الأصدقاء والعائلة. ويمكنكم الانضمام إلى بوفيهات الإفطار العديدة في جميع أنحاء المدينة والمشاركة في التقاليد المحلية. يعتمد شهر رمضان على التقويم القمري ولذلك تتقدم التواريخ كل سنة، مع انتهاء الشهر يحتفل المسلمون بعيد الفطر المبارك.

حي التراث

غوصوا في ثقافة دبي وتاريخها على ضفاف خور دبي. ابدأوا بحي الفهيدي التاريخي وأكملوا طريقكم إلى بيت الشيخ سعيد آل مكتوم وقرية التراث. استكشفوا القرى ذات الطابع التقليدي والمنازل ذات البراجيل وأفنية داخلية وشاهدوا عن كثب أعمال الفخار والحياكة المصنوعة على يد حرفيين محليين، واطلعوا على الحياة المحلية في مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري. بالإضافة إلى ذلك، ثمة العديد من المتاحف في المنطقة، بما في ذلك متحف دبي الواقع في حصن الفهيدي.