غد أكثر اخضرارا

غد أكثر اخضرارا 2013

دعم المشاريع الثلاثة الهامة

أولى مبادراتنا

فقد دعونا ركابنا وموظفينا ومتابعي صفحتنا على فيسبوك والجامعات وعموم شخصيات المجتمع إلى ترشيح المنظمات المؤهلة للاستفادة من هذه الجائزة، بالإضافة إلى تشجيع المنظمات البيئية والحمائية على ترشيح نفسها.

تم ترشيح أكثر من 400 جهة من جميع الدول التي تصل إليها شبكة طيران الإمارات ومن دول أخرى أيضا. وقد غطت المشروعات المقدمة مبادرات بيئية شملت المحافظة على الحيوانات والأراضي والأشجار، والغاز الحيوي، والأبحاث البيئية، والتوعية، ووسائل النقل الخضراء الصديقة للبيئة.

حيث تميزت المشروعات المقدمة بالجودة العالية لدرجة أننا لم نتمكن من اختيار فائز واحد، فقررنا بدلا من ذلك تقديم جوائز التمويل إلى 3 منظمات لندعم بذلك 3 مشاريع مختلفة.

أطلقت طيران الإمارات في العام الماضي مبادرة "غد أكثر اخضرارا"، وهي مبادرة بيئية تدعم المنظمات البيئية غير الربحية ... وقد فازت ثلاثة مشاريع بتمويل قدمته طيران الإمارات ... تعد مبادرة "غد أكثر اخضرارا مشروعا حقيقيا لزيادة الوعي. زيادة التوعية والتثقيف. إننا نريد أن نتمكن من دعم منظمات مختلفة في سعيها نحو نشر الوعي البيئي، وتثقيف الناس بشأن مشاريع بيئية مختلفة موجودة على أرض الواقع. هذا بالإضافة إلى تثقيف الناس ضمن هذه المنظمات التي نرعاها. [حافلة الجيبني الإلكترونية] نقوم هنا في طيران الإمارات بتنفيذ مشاريع إعادة تدوير داخلية منذ نحو 5 أعوام. وقد عادت الأموال التي تم جمعها من خلال مشاريع إعادة التدوير دائما إلى تطوير المشاريع بشكل أوسع وإلى المبادرات البيئية الأخرى عبر مجموعة الإمارات. لكننا أدركنا قبل عدة أعوام بأنه سيكون لدينا فائض من الأموال. لذلك أردنا أن نكون قادرين على فعل شيء بهذه الأموال بشكل يؤثر على المجتمع ككل. لذلك قمنا في البداية بنشر إعلانات لطلب الاقتراحات وإعلانات للترشيحات. ولهذا وضعنا إعلانات على لينكد إن وناشيونال جيوغرافيك وبعض المواقع الشبكية الخاصة بقطاع الطيران وفيسبوك، كما أننا قمنا بالاتصال بالجامعات والمدارس. وطلبنا من عامة الجمهور ترشيح المنظمات الخيرية البيئية التي يعرفون عنها، وكذلك أتحنا الفرصة للمنظمات الخيرية البيئية أن ترشح نفسها.

وقد تلقينا أكثر من 100 طلب ترشيح مؤهل من جميع أنحاء العالم، وتضمنت تنوعا حقيقيا يشمل أنواع مختلفة من المبادرات، لذلك كان الأمر مثيرا للاهتمام لمعرفة كل شيء عن القضايا البيئية المختلفة الموجودة في الواقع. وقد كانت المشاريع الثلاثة التي اخترناها موجودة في 3 مواقع مختلفة. لذلك لدينا مشروع في ملاوي في أفريقيا، ومشروع في باكستان، وآخر في مانيلا في الفلبين. وقد كانت مانيلا الأولى التي تقدمت إلينا لأن مشروعها كان حول النقل، وقد فكرنا أن هناك ارتباطا رائعا بين قطاع الطيران والمشروع الذي كانت تنفذه الجهة الفلبينية. ويتمحور المشروع حول أخذ حافلات الجيبني الشهيرة في مانيلا وتحويلها إلى حافلات كهربائية. مانيلا معهد المناخ والمدن المستدامة [موسيقى] [رجل ينظف حافلة جيبني كهربائية ويعلق لافتة تتضمن معلومات الأسعار] [حافلات الجيبني الكهربائية المزركشة بالألوان تنطلق] [مسافرون يتمسكون داخل حافلة جيبني] تعد حافلة الجيبني الكهربائية النسخة الكهربائية من حافلة الجيبني الفلبينية الشهيرة، التي تعد أكثر أشكال وسائل المواصلات العامة شيوعا في الفلبين. إن الفارق الرئيسي هو أنه بدلا من أن تعمل الحافلة بواسطة محرك تقليدي، فهي تمتلك محركا كهربائيا، ويمكنك شحنه، وهو لا يصدر أية ملوثات. لدينا أسطول يتكون من 20 حافلة جيبني كهربائية حاليا، ويتم تسييرها في مدينة ماكاتي وكذلك في مدينة كويزون. [أصوات حركة مرور] [صوت بوق حافلة] [حافلة جيبني كهربائبة على الطريق] لا تصدر الجيبني الكهربائية ضجيجا، ولا دخانا، وتتميز بأداء أفضل من حيث التلوث بالضجيج مقارنة مع حافلات الجيبني العادية.

تعمل حافلات الجيبني الكهربائية حاليا على خطوط سير مخصصة للمواصلات العامة الكهربائية. لذلك فإنها تدعى خطوط ماكاتي الخضراء، وهي الخطوط الأولى من نوعها في البلاد. [حافلة جيبني كهربائية تمر وهي مليئة بالناس] [أصوات حركة مرور] إن إحدى المشكلات الرئيسية للمدن شديدة التحضر مثل ماكاتي تتمثل في أنها تمتلك الكثير من المركبات الخاصة، لذلك هناك حاجة ملحة لتقديم حلول وتحسين خدمات المواصلات العامة. إننا ندرك أنه بمجرد قيامنا بوضع المزيد من المركبات الكهربائية على الطريق، فإننا لا نساعد بالفعل في حل مشكلة المرور. فبدلا من وضع مركبة كهربائية جديدة على الطريق، نحن نقوم بأخد حافلة جيبني موجودة، ونحولها فيما بعد إلى حافلة كهربائية. لكن الأمر المحزن هو أن سائقي حافلات الجيبني يظلون عرضة بنسبة 50 بالمئة أو أكثر للأمراض التي يسببها التلوث، خصوصا الأمراض التنفسية، لأنهم معرضون بشكل أكبر لملوثات الهواء طيلة اليوم وكل يوم. [أصوات حركة مرور] فعند قيادة سيارة أجرة، فإننا نستخدم البنزين أو الديزل، بينما في حافلة الجيبني الكهربائية لا نستخدم سوى الكهرباء. [صوت بوق حافلة] نقوم بإنشاء معلومات عن حافلات الجيبني الكهربائية.

إذ أننا ننقل جميع المعلومات عن هذه الحافلات إلى الركاب. ويكون جوابهم: "إنها حافلة رائعة". فالركاب ودودن ويبدون تعاونا كبيرا. وهم يحبون المركبة الكهربائية لأنهم لا يسمعون ضجيجا، ولا يستنشقون الدخان الأسود. [لافتات مكتوب عليها: "ممنوع التدخين منعا باتا"] إنهم يحبون السفر في الجيبني الكهربائية لأن البعض يقول إنها حافلة رائعة، ومدهشة، وهو يطالبون بوجود المزيد من حافلات الجيبني الكهربائية في ماكاتي. لقد شاهدنا أن هناك حقا زخم يتم بناؤه الآن من أجل توفير المزيد من المركبات الكهربائية على الطريق، لذلك نأمل بالفعل بأن يكون هناك المزيد من حافلات الجيبني الكهربائية. وليس حافلات الجيبني وحسب، وإنما أيضا الحافلات الكهربائية، ومن ثم إجراء المزيد من التحسينات على نظام المواصلات بأكمله في الفلبين. [حركة مرورية تسير بالقرب] نحن فخورون للغاية بأن حافلات الجيبني الكهربائية أصبحت معروفة في جميع أنحاء العالم. فحافلة الجيبني الكهربائية لا تصدر ضجيجا، ولا غازات، وهي صديقة للبيئة، وهذا مبدأ خاص للغاية.

[موسيقى] [شركة النقل بحافلات الجيبني الكهربائية] [شعار: رسم بسيط الخطوط لشاحنة، مقبس كهربائي يتدلى خلف السقف.] عندما قمنا باختيار الفائزين بمبادرة غد أكثر اخضرارا، كانت الأشياء الرئيسية التي كنا نبحث عنها تتمثل في أن المبادرة ستساهم في زيادة الوعي البيئي، وأنها ستقوم بتثقيف الناس، وكذلك معرفة عدد الناس الذين ستؤثر فيهم. وكذلك هل سيكون المشروع قابلا للاستدامة في المستقبل؟ لأن منحة التمويل هذه يتم تقديمها لمرة واحدة وقد أردنا أن نضمن أن تكون الأموال ذات فائدة للناس في المستقبل. وبالنسبة لمشروع مالاوي، كان التمويل الذي سنمنحه لهم قادرا على مساعدة العائلات، ولهذا فإن المشروع يزيد الوعي وهو يلامس حياة العديد من الأشخاص المختلفين. مالاوي: موج أفريقيا [غناء أفريقي مع أصوات طبول] [أطفال يجلسون في الخارج. نساء تسير على طريق. رجل وامرأة يتحدثان. رجل يجلس على جذع شجرة مع صبي. أطفال مدارس يجرون. ثلاثة أطفال يضخون الماء.] [أشخاص بالغون يتجاذبون أطراف الحديث. مجموعة أخرى من أطفال المدارس.] [أطفال يغنون] تشانغو تشانغو موتو. تعني تشانغو تشانغو موتو النار السريعة للغاية. أطلقنا على المشروع تلك التسمية بلغتنا العامية "تشانغو تشانغو موتو"، لأن معظم الناس الذين قابلناهم اعتادوا القول أن الموقد يطهي بسرعة. وبلغتنا المحلية هنا، تعني تشانغو تشانغو السريع للغاية. [نار تشتعل في موقد مصنوع من الحجارة الطينية] بعد إجرائها لتحريات في هذه المنطقة المحلية، وجدت منظمة موج أفريقيا أن أحد أكبر المشكلات كانت إزالة الأشجار. وكان أحد أكبر المساهمين فيها هو عملية الطهي. فنحو 95 بالمئة من السكان يستخدمون الحطب للطهي. يستهلك موقد تشانغو تشانغو موتو نحو ثلث أو ربع كمية الحطب التي يستخدمها الناس في نيران المواقد التقليدية ثلاثية الأحجار. فمع الموقد ثلاثي الأحجار، يستخدم الناس هذه القطع الكبيرة من الخشب للطهي، وهو يسبب الاتساخ في المطبخ. فالرماد ينتشر في كل مكان.

[قطع أخشاب تحترق في موقد ثلاثي الأحجار] لقد وجدت الجمعية الخيرية بعض المواقد على الإنترنت، وقد كانت مصنوعة من الحجارة الطينية، ومخصصة لموقد واحد فقط. وانطلاقا من ذلك، قمنا بالكثير من الاختبارات، وطورنا الموقد، بحيث أنه تحول إلى موقد ثنائي. إنه أكثر أمانا، لأن النار تظل مطوقة، وهو يصدر دخانا أقل أيضا، وذلك لأن المشكلات الصحية المرتبطة بالدخان تعد واحدة من أكبر مسببات الوفاة في أفريقيا، ليس هنا وحسب، وإنما في كل مكان ترى فيه نيران المواقد التقليدية ثلاثية الأحجار. لأن الكثير من النساء في ملاوي يقضين الكثير من الوقت لإنجاز الطهي على المواقد ثلاثية الأحجار، وقد عانين من مشكلات السعال لدى الأطفال أيضا. [غناء] [تشكيل الحجارة الطينية] قد يرى المرء بعض الحروق المؤلمة، كما يجد أن الكثير من الأطفال كان يتعين عليهم الذهاب إلى المراكز الطبية بسبب الحروق الناجمة عن نيران المواقد ثلاثية الأحجار. نحن نعمل في منطقة خليج ناكاتا بأكملها، ويقطنها أكثر من 40 ألف عائلة. لذلك سنقوم ببناء موقد طهي من نوع تشانغو تشانغو موتو في كل مطبخ من المطابخ الخاصة بالأربعين ألف عائلة هذه. وقد انتهينا حاليا من بناء 30 ألف موقد، لذلك فإننا اقتربنا من الهدف، لكننا نأمل خلال الشهور الأربعة أو الخمسة القادمة أن ننتهي من المنطقة بأكملها.

إنني أود أن أرى كل عائلة تستمر في استخدام مواقد تشانغو تشانغو موتو. ومن خلال القيام بذلك، سوف ننقذ أشجارنا. إن إنقاذ الكثير من الأخشاب يعد أمرا مفيدا من أجل محاولة إبطاء إزالة الغابات. إننا نريد الحفاظ على جمال هذا البلد. وقد يكون الأمر مفيدا للغاية بالنسبة للنساء في هذه المنطقة المحلية لأنهن الوحيدات اللواتي يجمعن الحطب. وقد أدى الأمر إلى انخفاض المشكلات الصحية المرتبطة بالدخان. وهذا المشروع يركز حقا على عملية التثقيف. وهو يركز على تغيير عادات الناس وتعويدهم على استخدام تقنية جديدة. فمن خلال استخدام مواقد تشانغو تشانغو موتو، سوف نحافظ بشكل كامل على جميع أشجارنا الواقفة، وسوف يحافظ المشروع على مجتمعنا أخضرا. [طبول] [نساء يتصافحن فوق موقد من الحجارة الطينية ويبتسمن] تأمل طيران الإمارات أن التبرعات المقدمة لهذه المنظمات سوف تثقف الناس على العيش بأسلوب أكثر مراعاة للبيئة من خلال تخفيض الثلوث عبر مواقد الطهي الصديقة للبيئة التي سيتم بناؤها، أو من خلال تثقيف النساء حول ممارسات الزراعة المستدامة.

ونأمل أن يساهم المشروع في تعلميهن إضافة إلى أجيال المستقبل على طريقة العيش بأسلوب أكثر مراعاة للبيئة. كما أننا نأمل أنه من خلال الحديث عن هذه المبادرات ومن خلال صفحاتنا على موقع فيسبوك أو على موقعنا الشبكي أن أناسا آخرين حول العالم سيعرفون المزيد عن هذه المنظمات. أما بالنسبة لباكستان، كان الأمر مع قرية محلية، وسوف يكون المتلقون الرئيسيون من النساء والأطفال. كما سيتم أيضا إنشاء مركز تعليمي تدريبي للنساء والأطفال لكي يساعد القرويين في المستقبل، ونأمل أن يتمكن الناس في القرى المجاورة من القدوم لتعلم بعض تقنيات الوعي البيئي. باكستان: مؤسسة التراث [طيور تغرد] [أصوات أطفال] [عربات تجرها البغال وتحمل أشخاصا وأعشابا تسير على طريق ترابي، أطفال يلعبون، نساء يعملن في حقل محروث.] [مضخة مياه] شاركت مؤسسة التراث في أعمال المساعدات الإنسانية منذ العام 2005. [موسيقى] لدينا برنامج رائد يغطي سبع قرى، ونحن نسعى في هذه القرى لرؤية المجالات التي يمكننا فيها مساعدة المجتمعات المحلية على تحسين حياتها وكذلك أن نضع في اعتبارنا أن كل شيء يتعين أن يكون مستداما. [منازل قروية] يعد المرحاض البيئي مرحاضا قابلا للتحلل. إننا نحاول مساعدة هذه المجتمعات من خلال بناء المراحيض البيئية من أجل محاربة هذه المشكلات الكبيرة للغاية المتمثلة في عدم غسيل الأيدي والنظافة والعناية الشخصية. وقد بنينا عددا من النماذج وأصبحت النساء سعيدات للغاية لأنهن أصبح لديهن مكان يذهبن إليه. كما أنه قريب من منازلهن وأعمالهن، لذلك فهن لا يشعرن بالخجل. هناك نوع من وصمة العار بشأن المرحاض لأن النساء لا يفترض بهن استخدامه. إننا نحاول كسر هذه الحواجز ومساعدة هؤلاء النساء هنا. وتعد مواقد الطهي مواقد لا تصدر دخانا، ما يعني أنها مصنوعة بالكامل من التراب. وهذا يعني أنها مصنوعة بالكامل من مواد قابلة للتحلل. يتكون الموقد المحلي التقليدي في باكستان من النار المفتوحة، وهو السبب الأول للأمراض التنفسية وأمراض العيون بين النساء بسبب الدخان الصادر عنه.

[نساء يشعلن موقدا طينيا] إنه يتميز عن مواقدنا العادية التي كان دخانها يدخل إلى أعيننا، كما أنه يحرق كمية حطب أقل أيضا. ويتم تحضير الطعام بشكل أسهل، كما أصبح لدينا موقدين. لذلك يمكنك تحضير الكاري على أحدهما والخبز على الآخر. [امرأة تحرك الطعام في إناء] لقد أنشأنا لجنة أمهات. وعملت هذه الأمهات على ضمان أن جميع الأطفال يذهبون للمدرسة في موكشريف. والآن لدينا نسبة حضور كاملة. إن ما أعنيه ما هو الشيء الأفضل من ذلك؟ إن الميزة في التعليم هو أنه يمكنك الحصول على وظيفة. يمكنك أن تصبح طبيبا أو حرفيا مؤهلا أو ضابطا. أريد أن أصبح معلما. ولدينا أيضا برنامج للتقليل من أخطار الكوارث. وبهذا يمكنك تعليم المجتمعات كيفية الاستعداد للكوارث، كما أن جميع الأنشطة التي نقوم بها مع مبادرة غد أكثر اخضرارا ترتكز إلى أنشطة الاستعداد لمواجهة الكوارث. علمونا في مركز التقليل من الكوارث التأكد من أن الماء مغلي ونظيف، وكيف نزرع الأشجار ونرسل الأطفال إلى المدارس، وكيفية الحفاظ على النظافة، وكذلك التأكد من نظافة الأطفال ومن تغذيتهم الجيدة؛ لقد علمونا كل هذه الأشياء.

ويعمل المركز بمثابة نقطة مركزية للقرية بأكملها أو لقريتين أو 3 قرى تقع في الجوار. إن مجرد التجمع والالتقاء ببعضهن البعض والدخول في حديث مفيد وتبادل بعض الضحكات يعد بمثابة الامتياز بالنسبة لهؤلاء النساء. عندما تذهب إلى إحدى المناطق ترى أن المجتمع أولا مجتمع منهك يعيش تحت خط الفقر، وليس لدى أفراده أدنى فكرة عن الحقوق ولا عن الأمور الأساسية مثل الصحة والنظافة والعناية الشخصية والكثير من المسائل الأساسية. ليست لديهم أية أفكار ولا توعية. فالأمر يبدو كما لو أن الحياة الوحيدة التي يمكنهم تخيلها هي هذه الحياة فقط. ولا يمكنهم تخيل شيء أفضل لأطفالهم لأن هذا كل ما يعرفونه. لكن عندما تبدأ بالتحدث إليهم عن التعليم وأهمية القدرة على الكتابة والقراءة وأهمية النظافة والتغذية المتوازنة وأهمية الاهتمام بالبيئة، فإن ذلك يغيرهم، يجعلهم يصبحون أشخاصا مختلفون. إنه يجعلهم أناسا أفضل.

فهم يحاولون بالفعل وبنشاط كبير بذل جهود باتجاه هذه الأمور. أعني أن المسألة هي في أن الكثير من الناس ينظرون فقط إلى البلدان النامية ويعتقدون أنها على هذا الحال لأن سكانها فقراء وأنهم لا يكترثون. لكن الحقيقة هي أنهم لا يمتلكون الوعي، وهذه هي المشكلة الأساسية. وما أن تساعدهم على أدراك الأمر، فإنهم يقومون بجهود فعالة في سبيل إحداث التغيير. فهذا يجعلهم يشعرون بحق أنهم يشكلون جزءا من شيء كبير. [رجل يقود عربة يجرها ثوران] لقد كان الأمر تجربة رائعة أن نشارك في هذا المشروع. يحدوني الأمل أنه يمكننا زيادة الكثير من الوعي بشأن الجمعيات الخيرية والمنظمات التي نرعاها من أجل هذا، لأن الأمر سوف يكون جيدا أن نعرف أنه يمكننا استخدام وسيلة الاتصال الخاصة بنا لنشر التوعية، وبعد ذلك سوف تتمكن الجمعيات الخيرية من الحفاظ على نفسها للمضي قدما في المستقبل. [نساء في قرية باكستانية] [أصوات أطفال] [صبي يلوح بيده] طيران الإمارات، أهلا بالغد WWW.EMIRATES.COM/GREENERTOMORROW

دعم الممارسات المستدامة

مؤسسة التراث

مؤسسة التراث - قرية مواك شريف البيئية

تشارك مؤسسة التراث في طيف واسع من الفعاليات التي تشمل إنشاء القرى البيئية وتطوير ونشر الممارسات الزراعية المستدامة وبناء مواقد الطبخ عديمة الدخان وتثقيف وتوعية النساء والأطفال حول هذه الممارسات المستدامة. وسيتم استخدام منحة التمويل لدعم المشاريع في هذه الجوانب الثلاثة في قرية مواك شريف البيئية.

للمزيد من المعلومات عن مؤسسة التراث، يرجى زيارة: heritage.org(يفتح ضمن نافذة جديدة)

تحويل وسائل النقل

معهد المناخ والمدن المستدامة

يعمل معهد المناخ والمدن المستدامة على تطوير حلول الطاقة المستدامة والسياسات المناخية العادلة. سوف يقوم مشروع تحويل الجيبني الكهربائي بتحويل حافلات الجيبني التقليدية العاملة على الديزل وهي أكثر وسائل النقل شعبية في الفلبين إلى حافلات كهربائية تعمل على البطارية. وهو ما سيخفف إلى حد كبير من تلوث الهواء المحلي وانبعاثات الكربون. سوف يتم تجهيز سيارات الأجرة متعددة المقاعد من مدينة تاكلوبان والتي تضررت محركاتها بفعل إعصار هايان بمحركات كهربائية، وهو ما من شأنه أن يجعل هذه المركبات صالحة للاستخدام كوسائل نقل عامة مرة أخرى.

للمزيد من المعلومات عن معهد المناخ والمدن المستدامة، يرجى زيارة:  icsc.ngo(يفتح ضمن نافذة جديدة)

مانيلا معهد المناخ والمدن المستدامة

[موسيقى تعزف]

تعد حافلة الجيبني الكهربائية النسخة الكهربائية من حافلة الجيبني الفلبينية الشهيرة، التي تعد أكثر أشكال وسائل المواصلات العامة شيوعا في الفلبين.

رينا جارسيا من معهد المناخ والمدن المستدامة

إن الفارق الرئيسي هو أنه بدلا من أن تعمل الحافلة بواسطة محرك تقليدي، فهي تمتلك محركا كهربائيا، ويمكنك شحنه، وهو لا يصدر أية ملوثات. لدينا أسطول يتكون من 20 حافلة جيبني كهربائية حاليا، ويتم تسييرها في مدينة ماكاتي وكذلك في مدينة كويزون.

[ضجيج حركة مرور]

لا تصدر الجيبني الكهربائية ضجيجا، ولا دخانا، وتتميز بأداء أفضل من حيث التلوث بالضجيج مقارنة مع حافلات الجيبني العادية.

شركة روجيليو ناتور للنقل بحافلات الجيبني الكهربائية

تعمل حافلات الجيبني الكهربائية حاليا على خطوط سير محددة للمواصلات العامة الكهربائية، لذلك فإنها تدعى خطوط ماكاتي الخضراء، وهي الخطوط الأولى من نوعها في البلاد.

[ضجيج حركة مرور]

إن إحدى المشكلات الرئيسية للمدن شديدة التحضر مثل ماكاتي تتمثل في أنها تمتلك الكثير من المركبات الخاصة، لذلك هناك حاجة ملحة لتقديم حلول وتحسين خدمات المواصلات العامة. إننا ندرك أنه بمجرد قيامنا بوضع المزيد من المركبات الكهربائية على الطريق، فإننا لا نساعد بالفعل في حل المشكلات المرورية. فبدلا من وضع مركبة كهربائية جديدة على الطريق، نحن نقوم بأخد حافلة جيبني موجودة، ونحولها فيما بعد إلى حافلة كهربائية.

لكن الأمر المحزن هو أن سائقي حافلات الجيبني يظلون عرضة بنسبة 50 بالمئة أو أكثر للأمراض التي يسببها التلوث، خصوصا الأمراض التنفسية، لأنهم معرضون بشكل أكبر لملوثات الهواء طيلة اليوم وكل يوم.

فعند قيادة سيارة أجرة، فإننا نستخدم البنزين أو الديزل، بينما في حافلة الجيبني الكهربائية لا نستخدم سوى الكهرباء.

شركة ماريا تيريزا سينتينو للنقل بحافلات الجيبني الكهربائية

نقوم بإنشاء معلومات عن حافلات الجيبني الكهربائية. إذ أننا ننقل جميع المعلومات عن هذه الحافلات إلى الركاب. وكان جوابهم: "إنها حافلة رائعة".

فالركاب ودودن ويبدون تعاونا كبيرا. وهم يحبون المركبة الكهربائية لأنهم لا يسمعون ضجيجا، ولا يستنشقون الدخان الأسود.

[ضجيج حركة مرور]

إني أحب السفر في الجيبني الكهربائية لأن البعض يقول إنها حافلة رائعة، ومدهشة، وهو يطالبون بوجود المزيد من حافلات الجيبني الكهربائية في ماكاتي.

شركة جوزيفينا باراندون للنقل بحافلات الجيبني الكهربائية

لقد شاهدنا أن هناك حقا زخم يتم بناؤه الآن من أجل توفير المزيد من المركبات الكهربائية على الطريق. لذلك نحن نأمل أن يتم توفير المزيد من حافلات الجيبني الكهربائية، وليس حافلات الجيبني وحسب، وإنما أيضا الحافلات الكهربائية، ومن ثم إجراء المزيد من التحسينات على نظام المواصلات بأكمله في الفلبين.

نحن فخورون للغاية بأن حافلات الجيبني الكهربائية أصبحت معروفة في جميع أنحاء العالم.

فحافلة الجيبني الكهربائية لا تصدر ضجيجا، ولا غازات، وهي صديقة للبيئة. وهذه حافلة جيبني كهربائية مميزة للغاية.

[موسيقى تعزف]

بدائل إيجابية

موج أفريقيا

تركز مبادرة موج أفريقيا على البيئة والتعليم والرعاية الصحية في منطقة نكاتا باي في مالاوي. يشكل موقد تشانغو تشانغو موتو بديلا إيجابيا للمواقد التقليدية المفتوحة. فهو موقد بسيط، منخفض التكلفة، يتمتع ببنية مستدامة ذات تكنولوجيا غير معقدة وجميع مكوناته تصنع من المواد المتوفرة محليا. يقلل هذا الموقد من عملية التعدي على الغابات في المناطق المحلية، كما أنه يقلل بشكل كبير من الاستنشاق المباشر للدخان.

للمزيد من المعلومات عن موج أفريقيا، يرجى زيارة: rippleafrica.org/

مالاوي: موج أفريقيا [غناء أفريقي مع أصوات طبول] [أطفال يجلسون في الخارج. نساء تسير على طريق. رجل وامرأة يتحدثان. رجل يجلس على جذع شجرة مع صبي. أطفال مدارس يجرون. 3 أطفال يضخون الماء. أشخاص بالغون يتجاذبون أطراف الحديث. مجموعة أخرى من أطفال المدارس.] [أطفال يغنون] تشانغو تشانغو موتو. تعني تشانغو تشانغو موتو النار السريعة للغاية.

أطلقنا على المشروع تلك التسمية بلغتنا العامية تشانغو تشانغو موتو، لأن معظم الناس الذين قابلناهم اعتادوا القول أن الموقد يطهي بسرعة. وبلغتنا المحلية هنا، تعني تشانغو تشانغو السريع للغاية. [نار تشتعل في موقد مصنوع من الحجارة الطينية] بعد إجرائها لتحريات في هذه المنطقة المحلية، وجدت منظمة موج أفريقيا أن أحد أكبر المشكلات كانت إزالة الأشجار. وكان أحد أكبر المساهمين فيها هو عملية الطهي. فنحو 95 بالمئة من السكان يستخدمون الحطب للطهي.
 
يستخدم موقد تشانغو تشانغو موتو نحو ثلث أو ربع كمية الحطب التي يستخدمها الناس في نيران المواقد التقليدية ثلاثية الأحجار. فمع الموقد ثلاثي الأحجار، يستخدم الناس هذه القطع الكبيرة من الخشب للطهي، وهو يسبب الأوساخ في المطبخ. فالرماد ينتشر في كل مكان. [قطع أخشاب تحترق في موقد ثلاثي الأحجار] لقد وجدت الجمعية الخيرية بعض المواقد على الإنترنت، وقد كانت مصنوعة من الحجارة الطينية، ومخصصة لموقد واحد فقط. وانطلاقا من ذلك، قمنا بالكثير من الاختبارات، وطورنا الموقد. بحيث أنه تحول إلى موقد ثنائي. إنه أكثر أمانا، لأن النار تظل مطوقة، وهو يصدر دخانا أقل أيضا، وذلك لأن المشكلات الصحية المرتبطة بالدخان تعد واحدة من أكبر مسببات الموت في أفريقيا، ليس هنا وحسب، وإنما في كل مكان ترى فيه نيران المواقد التقليدية ثلاثية الأحجار.
 
لأن الكثير من النساء في ملاوي يقضين الكثير من الوقت لإنجاز الطهي على المواقد ثلاثية الأحجار، وقد عانين من مشكلات السعال لدى الأطفال أيضا. [غناء] [تشكيل الحجارة الطينية] قد يرى المرء بعض الحروق البشعة، كما يجد أن الكثير من الأطفال كان يتعين عليهم الذهاب إلى المراكز الطبية بسبب الحروق الناجمة عن نيران المواقد ثلاثية الأحجار. نحن نعمل في منطقة خليج ناكاتا بأكملها، ويقطنها أكثر من 40 ألف عائلة. لذلك سنقوم ببناء موقد طهي من نوع تشانغو تشانغو موتو في كل مطبخ من المطابخ الخاصة بالأربعين ألف عائلة هذه. وقد انتهينا حاليا من بناء 30 ألف موقد، لذلك فإننا اقتربنا من الهدف، لكننا نأمل خلال الشهور الأربعة أو الخمسة القادمة أن ننتهي من المنطقة بأكملها. إنني أود أن أرى كل عائلة تستمر في استخدام مواقد تشانغو تشانغو موتو.
 
ومن خلال القيام بذلك، سوف ننقذ أشجارنا. إن إنقاذ الكثير من الأخشاب يعد أمرا مفيدا من أجل محاولة إبطاء إزالة الغابات. إننا نريد الحفاظ على جمال هذا البلد. وقد يكون الأمر مفيدا للغاية بالنسبة للنساء في هذه المنطقة المحلية لأنهن الوحيدات اللواتي يجمعن الحطب. وقد أدى الأمر إلى انخفاض المشكلات الصحية المرتبطة بالدخان. وهذا المشروع يركز حقا على عملية التثقيف. وهو يركز على تغيير عادات الناس وتعويدهم على استخدام تقنية جديدة.
 
فمن خلال استخدام مواقد تشانغو تشانغو موتو، سوف نحافظ بشكل كامل على جميع أشجارنا الواقفة، وسوف يحافظ المشروع على مجتمعنا أخضرا.
[طبول]
نساء يتصافحن فوق موقد من الحجارة الطينية ويبتسمن]
أهلا بالغد، طيران الإمارات WWW.EMIRATES.COM/GREENERTOMORROW

المعلومات الإضافية

قد تكون مهتما أيضا بقراءة...