معلومات الاستخدام لذوي الاحتياجات الخاصةتخطي إلى المحتوى الرئيسي

حالات منع من الصعود إلى الطائرة لرحلات مغادرة من مطارات دول الاتحاد الأوروبي

هذا الإشعار مطلوب بموجب لائحة المفوضية الأوروبية رقم 261/2004 الصادرة عن البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي في تاريخ 11 فبراير 2004 ويبلغكم بحقوقكم في حال تم منعكم من الصعود إلى الطائرة.

في بعض الحالات الاستثنائية، قد لا تتوفر أماكن كافية في الرحلة لجميع الأشخاص الذين يمتلكون حجوزات مؤكدة ليتم قبولهم ضمن ركاب الرحلة. في حالة حدوث مثل هذا الموقف في رحلتكم، سنحاول تفادي أي اضطرار لمنعكم من الصعود إلى الطائرة بدون موافقتكم حيث سنعرض عليكم وعلى جميع الركاب الآخرين ممن يمرون بنفس موقفكم فرصة التطوع بالتنازل عن واحد أو أكثر من الحجوزات المؤكدة مقابل مزايا نتفق عليها فيما بيننا.

وفي حالة عدم وجود متطوعين، قد نضطر إلى منعكم من الصعود إلى الطائرة بدون موافقتكم. إذا كنتم أطفالا تسافرون بدون مرافق أو أشخاصا ذي قدرة محدودة على الحركة أو مرافقين لشخص ذي قدرة محدودة على الحركة، لن يتم منعكم من الصعود إلى الطائرة إلا إذا تعذر إيجاد أي حل بديل.

معايير الأهلية

سيحق لك الحصول على "المزايا والمساعدة المتاحة" الموضحة أدناه، إذا:

  • منعتم من الصعود إلى الطائرة إجباريا؛
  • تمت جدولة رحلتكم للإقلاع من مطار في إحدى دول الاتحاد الأوروبي؛
  • تمت جدولة الرحلة ليتم تشغيلها من قبلنا؛
  • لديكم حجز مؤكد على هذه الرحلة؛
  • التزمتم بموعد إنجاز إجراءات السفر المقرر للرحلة؛
  • لم تكونوا مسافرين في رحلة مجانية أو برسوم مخفضة غير متاحة بشكل مباشر أو غير مباشر للجمهور؛
  • ولستم ممنوعين، أو لم يكن ليتم منعكم من السفر لسبب يتعلق بتطبيق شروط النقل الخاصة بنا أو لأسباب معقولة أخرى منها، على سبيل المثال لا الحصر، لأسباب صحية أو لدواعي الأمن والسلامة، أو لعدم كفاية وثائق السفر.

لأغراض هذا الإشعار، لن يتم اعتبار حالات السفر التي تتم بموجب أحد برامج المسافر الدائم أو كجزء من إحدى باقات العطلات على أنها سفر مجاني.

المزايا والمساعدة المتاحة

إذا كانت معايير الأهلية منطبقة عليك، فسيحق لك الحصول على المزايا التالية:

تحويل مسار الرحلة/استرداد قيمة التذكرة

إذا تم منعكم من الصعود إلى الطائرة بشكل اختياري أو إجباري، يمكنكم الاختيار من بين الخيارات الثلاثة التالية:

  • الخيار الأول - سنقوم برد المبلغ المدفوع مقابل تذكرتكم لجزء النقل الذي لم يتم استخدامه، ولأجزاء النقل التي تم استخدامها إذا لم تعد الرحلة التي تم منعكم من السفر عليها تخدم أي غرض متعلق بخطط سفركم الأصلية نتيجة حرمانكم من إتمامها، وعندما يكون الأمر ملائما، سنتولى نقلكم إلى نقطة المغادرة الأولى الواردة في عقد النقل الذي تم إبرامه، على أول رحلة يتوفر بها مكان مناسب؛ أو
  • الخيار الثاني - سنقوم بتغيير مسار رحلتكم في ظروف نقل مماثلة في أقرب فرصة ممكنة إلى مطار الوصول النهائي (أو لأي مطار آخر يخدم نفس البلدة أو المدينة أو المنطقة، وفي هذه الحالة، سنوفر لكم وسيلة نقل بري إلى مطار الوصول النهائي أو إلى وجهة أخرى قريبة يتم الاتفاق عليها فيما بيننا)؛ أو
  • الخيار الثالث - سنقوم بتغيير مسار رحلتكم في ظروف نقل مماثلة لتاريخ لاحق يناسبكم، الأمر الذي يتوقف على مدى توفر الأماكن المناسبة، إلى مطار الوصول النهائي (أو لأي مطار آخر يخدم نفس البلدة أو المدينة أو المنطقة، وفي هذه الحالة، سنوفر لكم وسيلة نقل بري إلى مطار الوصول النهائي أو لمكان آخر قريب من مكان الوصول يتم الاتفاق عليه فيما بيننا).

إذا قمتم بإبلاغنا برغبتكم في تطبيق الخيار الأول أو الثالث الواردين أعلاه، لن يكون لديكم أي حق في تلقي "المساعدة المتاحة" من جانبنا بناء على هذا الإشعار.

سيكون موعد استحقاق استرداد قيمة التذكرة كما ورد في الخيار الأول أعلاه خلال 7 أيام. يخضع السداد لإتمام كافة الإجراءات الضرورية المعقولة؛ على سبيل المثال لا الحصر، إثبات كاف لهوية الطرف الذي يحق له استرداد قيمة التذاكر/القسائم غير المستخدمة واسترجاعها.

كما يسري حق استرداد قيمة التذكرة إذا كانت رحلتك تشكل جزءا من إحدى الباقات، باستثناء إذا كان هذا الحق ينشأ بموجب التوجيه Directive 90/314/EC.

المساعدة المتاحة

إذا تم منعكم من الصعود إلى الطائرة بطريقة إجبارية، فسيكون لكم الحق في الحصول على:

  • وجبات ومشروبات منعشة بما يتناسب مع وقت الانتظار، فضلا عن إمكانية إجراء مكالمتين هاتفيتين أو إرسال تلكسات أو فاكسات أو رسائل بريد إلكتروني.
  • وبالمثل، إذا أصبحت الإقامة لمدة ليلة واحدة أو أكثر أو الإقامة لمدة إضافية تزيد عن المدة التي كنتم تنوون إقامتها أمرا ضروريا، وعندما يكون الوقت المتوقع المعقول لمغادرة الرحلة الجديدة هو يوما واحدا أو أكثر بعد الموعد المقرر لمغادرة رحلتكم الملغاة، سيكون لديكم الحق في الحصول على إقامة فندقية ووسيلة نقل بري بين المطار ومحل الإقامة هذا.

يتم تقديم المساعدات الموضحة أعلاه مجانا. لن يحق لك الحصول على مثل هذه المساعدة إلا بالقدر الذي نرى بشكل معقول أن تقديمه لن يسبب تأخيرا.

التعويض

إذا تم منعكم من الصعود إلى الطائرة بطريقة إجبارية، سيكون لكم الحق في الحصول على تعويض.

تم تحديد مستويات التعويض كما يلي:

  • 250 يورو للرحلات التي لا تتجاوز مسافتها 1500 كيلومتر؛
  • 400 يورو للرحلات داخل الاتحاد الأوروبي التي تتجاوز مسافتها 1500 كيلومتر ولجميع الرحلات الأخرى التي تتراوح مسافتها بين 1500 و3500 كيلومتر؛ أو
  • 600 يورو لجميع الرحلات الأخرى.

سيتم خفض التعويض بنسبة 50% إذا تلقيتم عرضا بتحويل مسار رحلتكم إلى وجهتكم النهائية مع وقت وصول مجدول لا يتخطى موعد وصول رحلتكم الأصلية بالوقت التالي:

  • ساعتان للرحلات التي لا تتجاوز مسافتها 1500 كيلومتر؛
  • ثلاث ساعات لجميع الرحلات داخل الاتحاد الأوروبي التي تتجاوز مسافتها 1500 كيلومتر ولجميع الرحلات الأخرى التي تتراوح مسافتها بين 1500 و3500 كيلومتر؛ أو
  • أربع ساعات لجميع الرحلات الأخرى.

تخفيض درجة السفر

إذا جلست في مقعد بدرجة أقل من الدرجة المحددة في التذكرة التي قمت بشرائها عند تحويل مسار رحلتك إلى طائرة أخرى، سواء كان ذلك نتيجة لحرمانك من السفر أو لأي سبب آخر على سبيل المثال لا الحصر، استبدال الطائرة بمقصورة ركاب أصغر حجما، فيحق لك استرداد الأموال كما يلي:

  • 50% من الأسعار السارية للرحلات التي تتراوح مسافتها بين 1500 و3500 كيلومتر؛ أو
  • 75% من الأسعار السارية للرحلات التي تزيد مسافتها عن 3500 كيلومتر

وذلك كتعويض عن الجزء أو أجزاء الرحلة التي جلستم خلالها في مقعد بهذه الدرجة الأقل. 

ملاحظات عامة

عينت كل من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هيئة تتولى مسؤولية تنفيذ لائحة المفوضية الأوروبية رقم 261/2004. وفي إشعار منفصل، نقدم تفاصيل حول هذه الهيئات المعنية لمعلوماتك.

لا يمنحكم هذا الإشعار أي حقوق تعاقدية إضافية.

يمكنكم التواصل مباشرة مع قسم علاقات العملاء من خلال موقعنا الشبكي www.emirates.com/feedback لتقديم مطالبة.

ويمكنكم بدلا من ذلك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: customer.affairs@emirates.com

كي تتمكن من قراءة ملفات بي دي إف، فأنت بحاجة لبرنامج أكروبات أدوبي ريدر.
الحصول على برنامج أكروبات أدوبي ريدر