الأمتعة والممتلكات المفقودة

حدود الأوزان المسموح بها

ما هو وزن الأمتعة المحمولة المسموح لي باصطحابه إلى مقصورة الطائرة؟

الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال

يسمح للمسافرين في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال بقطعتين من الأمتعة المحمولة: حقيبة مكتب واحدة وحقيبة يد واحدة أو حافظة ملابس واحدة، وتخضع جميعها للشروط التالية من حيث الوزن والحجم:

حقيبة مكتب: 45 × 35 × 20 سم (22×15×8 بوصة)
حقيبة اليد: 55 × 38 × 20 سم (22×15×8 بوصة)

ويتعين ألا يزيد وزن كل قطعة عن 7 كغ (15 رطلا). كما يسمح أيضا باصطحاب كميات معتدلة من مشتريات السوق الحرة من العطور وغيرها وذلك إضافة إلى الأمتعة المذكورة أعلاه، مع مراعاة أنه سيتم تطبيق الاستثناءات الخاصة بالقيود على حمل السوائل.

الدرجة السياحية

يسمح لركاب الدرجة السياحية بقطعة واحدة من الأمتعة المحمولة، والتي تخضع للشروط التالية من حيث الوزن والحجم:

أمتعة اليد: 55 × 38 × 20 سم (22×15×8 بوصة)

ويتعين ألا يزيد الوزن عن 7 كغ (15 رطلا). كما يسمح إلى جانب ذلك بحمل كميات معتدلة من مشتريات السوق الحرة من العطور وغيرها.

يتعين عليكم أن تكونوا قادرين على رفع حقيبتكم إلى الخزائن العلوية. سوف يساعدكم طاقم الخدمة إذا كنتم كبارا في السن أو مسافرين بصحبة أطفال صغار أو لديكم حالة تستدعي المساعدة.

الاستثناءات

تعرفوا على المزيد من المعلومات عن الوزن المسموح به للركاب الذين يسافرون بصحبة أطفال رضع.

بالنسبة للمسافرين الذين يصعدون إلى الطائرة في المطارات في الهند:

  1. يسمح لك باصطحاب حقيبة واحدة من أمتعة اليد.
  2. يتعين ألا يزيد إجمالي الأبعاد (الطول + العرض + الارتفاع) لكل حقيبة عن 115سم أو 45.3 بوصة.

ملاحظة: يسمح للعملاء الذين يبدأ سفرهم من البرازيل والذين لديهم تذاكر سفر تم شراؤها من البرازيل بنقل أمتعة يد يصل وزنها لغاية 10 كغ (22رطلا). يسمح للعملاء الذين يبدأ سفرهم من أيه دولة أخرى إلى البرازيل بنقل أمتعة يد يصل وزنها لغاية 7كغ (15رطلا).

قد يتم استثناء حقائب اليد التي يتجاوز حجمها الحد المسموح به إذا كان حجم محتوياتها أكبر من استيعاب الحقائب ذات الحجم المسموح به، وكانت ثمينة أو سهلة الكسر. يتعين أن يقدم المسافر الحقائب كبيرة الحجم ليتم الموافقة عليها عند إنجاز إجراءات السفر وفي نقاط الفحص والتفتيش.

إذا كان خط سير رحلتكم يتضمن رحلات تسيرها شركات خطوط جوية أخرى، فقد يتم تطبيق قواعد أمتعة مختلفة بالنسبة لهذه الرحلات - تعرفوا على المزيد(تعرفوا على المزيد عن وزن الأمتعة المسموح به على شركات الخطوط الجوية الأخرى).

الحقائب ذات العجلات

يرجى ملاحظة أنه يسمح باصطحاب الحقائب الجرارة المزودة بعجلات ومقابض يمكن طيها إلى المقصورة بشرط ألا يزيد إجمالي الأبعاد (الطول + العرض + الارتفاع) عن 114سم (45 بوصة). ولا يسمح باصطحاب الأنواع الأكبر حجما من هذه الحقائب إلى المقصورة.

العبور أو المغادرة من دبي

قد لا يسمح بنقل الأمتعة التي تتجاوز الحدود القصوى للأبعاد والأوزان المذكورة أعلاه في مقصورة الركاب على الرحلات المغادرة من دبي. وستحول الأمتعة إلى عنبر الشحن في الطائرة، وسيتم إصدار إيصال أمتعة مفحوصة للمسافر. سوف يتم فرض رسوم الأمتعة الزائدة عندما يتم تجاوز حد وزن أمتعة اليد المسموح به.

المسحوق في أمتعة المقصورة

على الرحلات إلى أو عبر أو من الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك من أو عبر أستراليا ونيوزيلندا، المساحيق الموضوعة في علب تساوي أو تزيد عن 350مل غير مسموح بها في أمتعة اليد أو أمتعة المقصورة.

  • المساحيق الموضوعة في علب تساوي أو تزيد عن 350مل يتعين نقلها بصفة أمتعة مفحوصة.
  • اعتمادا على نقطة المغادرة الأخيرة، سيتم مصادرة أي مساحيق في علب تزيد عن 350مل في أمتعة اليد في مطار دبي الدولي (DXB)، مطار ميلانو - مالبينسا (MXP) ومطار أثينا الدولي (ATH).
  • قد تخضع المساحيق التي يبلغ حجمها أقل من 350مل لفحص إضافي.
  • يستثنى من ذلك حليب الأطفال والأدوية الموصوفة طبيا والرفات البشرية.
  • بالنسبة للمواد الشبيهة بالمسحوق التي يتم شراؤها من الأسواق الحرة بالمطار، يتعين وضعها في أكياس عبوات محكمة الإغلاق مرفقة بدليل على الشراء (فاتورة).

ويأتي هذا توافقا مع المبادئ التوجيهية الأمنية الجديدة الصادرة عن إدارة أمن النقل في الولايات المتحدة ووزارة الشؤون الداخلية الأسترالية وهيئة الطيران المدني في نيوزيلندا.

السوائل والبخاخات ومستحضرات الهلام في الأمتعة المحمولة

تماشيا مع الأنظمة التي أوصت بها المنظمة الدولية للطيران المدني، تطبق القيود التالية الخاصة بالسوائل والبخاخات ومستحضرات الهلام على الأمتعة المحمولة ضمن مقصورة الركاب على جميع المسافرين المغادرين أو العابرين من خلال مطارات دولية متعددة أخرى، بما فيها مطار دبي الدولي:

  1. يتعين وضع جميع أنواع السوائل، ومستحضرات الهلام، والبخاخات، والمعاجين، ومستحضرات الغسول، والدهونات، والمشروبات، والمواد الأخرى ذات التركيب المماثل في عبوات ذات سعة لا يزيد حجمها عن 100ميليلتر. لن يسمح بالمواد الموضوعة في عبوات تستوعب أكثر من 100 مليلتر وإن لم تكن العبوة ممتلئة بشكل كامل.

  2. يتعين وضع هذه العبوات في كيس بلاستيكي شفاف قابل لإعادة الإغلاق وألا تتجاوز سعته القصوى لترا واحدا. لا يسمح بالحقائب الأكبر حجما أو الحقائب التي لا يمكن إغلاقها مثل حقائب حفظ الطعام التي يتم طيها.

  3. يتعين أن تدخل العبوات في الكيس البلاستيكي الشفاف بسهولة، ويتعين إغلاقه بإحكام.

  4. يتعين تقديم الكيس البلاستيكي ليتم فحصه بالعين في نقطة الفحص. لا يسمح سوى بكيس بلاستيكي شفاف واحد فقط لكل مسافر.

  5. تسري بعض الاستثناءات على بعض المواد كالأدوية وحليب وأغذية الأطفال والمتطلبات الغذائية الخاصة. ويتعين توفير إثباتات كافية وملائمة لتوضيح طبيعة هذه المواد.

لتسهيل الفحص وتجنب ظهور صورة أشعة مشوشة، يتعين تقديم مثل هذه الأكياس البلاستيكية بشكل منفصل عن الأمتعة الأخرى المحمولة في مقصورة الركاب والمعاطف والسترات وأجهزة الحاسب المحمولة ليتم فحصها بالأشعة بشكل منفصل.

قد لا يتمكن المسافرون العابرون في الدول التي تطبق هذه المعايير من تمرير مشترياتهم السائلة من السوق الحرة عبر نقاط التفتيش الأمني.

يرجى ملاحظة التالي: إذا كنتم على متن إحدى الرحلات العابرة/رحلات المتابعة عبر بانكوك/سنغافورة/كوالالمبور (BKK/SIN/KUL) وتعين عليكم النزول ثم الصعود مرة ثانية إلى الطائرة لمواصلة رحلتكم، يرجى العلم بأن هذه المطارات تتبع قواعد صارمة فيما يتعلق بحمل السوائل والبخاخات ومستحضرات الهلام وأنه سيتم إزالة السوائل أثناء العبور.

الأكياس آمنة الإغلاق "STEBs"

لن يسمح بمرور السوائل أو البخاخات أو مستحضرات الهلام من خلال نقاط التفتيش الأمني، مهما كانت كميتها، سواء تم شراؤها من منافذ تجزئة بالمطار (على سبيل المثال، سوق دبي الحرة) أو على متن الطائرة، إلا في الحالات التالية:

  • إذا تم وضعها في الأكياس آمنة الإغلاق (STEB)؛ و
  • تمت حمايتها من خلال الوسائل الخاصة بإيصال المنتجات إلى المستهلكين بشكل آمن ودون عبث. (كما يطبق في دبي)

تستخدم الأكياس آمنة الإغلاق "STEBs" والتي لم يعمم استخدامها في المطارات على مستوى العالم حتى الآن من قبل المسافرين العابرين وذلك عندما يقومون بشراء السوائل أو البخاخات أو مستحضرات الهلام من الأسواق الحرة أو المحال التجارية في مطار العبور. بمجرد إغلاقها، لا يمكن فتح هذه الأكياس وإعادة إغلاقها مرة أخرى دون ظهور آثار واضحة.

السوائل والبخاخات ومستحضرات الهلام على متن الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية

يسمح للمسافرين على الرحلات المباشرة لطيران الإمارات المغادرة من مطار دبي الدولي إلى الولايات المتحدة الأمريكية بحمل السوائل والبخاخات ومستحضرات الهلام التي يتم شراؤها من السوق الحرة في مبنى الكونكورس بمطار دبي الدولي بغض النظر عن الكمية والحجم باعتبارها أمتعة محمولة في مقصورة الركاب.

وعند الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية، يتعين على المسافرين وضع أية مواد يزيد مقدارها عن 100ميليلتر في حقائب الأمتعة المفحوصة في حال مواصلتهم السفر على رحلات المتابعة داخل الولايات المتحدة الأمريكية أو خارجها.

القيود والاستثناءات الأخرى على السوائل والبخاخات ومستحضرات الهلام
الإقليمالقيود على السوائلقبول الأكياس آمنة الإغلاق "STEBs"الاستثناءات
أفريقيامصر
كينيا
موريشيوس
نيجيريا
جنوب أفريقيا
تنزانيا
أوغندا
جنوب أفريقيالا يسمح بأية سوائل مهما كان نوعها بالنسبة للمسافرين العابرين لمطارات موريشيوس.

بالنسبة للمسافرين المغادرين من موريشيوس، لا يسمح لهم بحمل أية سوائل. غير أنه يمكنهم حمل السوائل المشتراة من السوق الحرة إلى الطائرة، اعتمادا على القواعد المطبقة في دولة العبور أو الوجهة النهائية.
آسيا الصين
هونج كونج
الهند
إندونيسيا
اليابان
ماليزيا
موريشيوس
الباكستان
الفلبين
سيشيل
سنغافورة
كوريا الجنوبية تايلند
الصين
هونج كونج
إندونيسيا
ماليزيا
المالديف
سنغافورة
كوريا الجنوبية
تايلند
لا يسمح بالسوائل أيا كانت ضمن الأمتعة المحمولة في
الفلبين

لا تقبل الهند حاليا الأكياس آمنة الإغلاق (STEBs)
أستراليا ونيوزيلندا أستراليا ونيوزيلندا غير متاحلا تقبل أستراليا حاليا الأكياس آمنة الإغلاق "STEBs"
أوروبا والأميركتانفرضت إدارة أمن النقل بالولايات المتحدة الأمريكية (TSA) سلسلة من التدابير الأمنية على الرحلات التجارية خاصة فيما يتعلق بالأمتعة المحمولة، وعلى الرغم من التشابه الكبير بينها وبين قوانين الاتحاد الأوروبي، تختلف الكميات المسموح بها من السوائل ومستحضرات الهلام بعض الشيء.البرازيل
الاتحاد الأوروبي
آيسلندا
النرويج
روسيا
سويسرا
تركيا
المملكة المتحدة
تركيا
الولايات المتحدة الأمريكيةفرضت إدارة أمن النقل بالولايات المتحدة الأمريكية (TSA) سلسلة من التدابير الأمنية على الرحلات التجارية خاصة فيما يتعلق بالأمتعة المحمولة، وعلى الرغم من التشابه الكبير بينها وبين قوانين الاتحاد الأوروبي، تختلف الكميات المسموح بها من السوائل ومستحضرات الهلام بعض الشيء.
تقبل الولايات المتحدة الأمريكية الأكياس آمنة الإغلاق (STEBs) إذا تم شراؤها من المتاجر الواقعة في مبنى الكونكورس في مطار دبي الدولي. ولدى الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية، يتعين على المسافرين وضع هذه الأكياس في حقائب الأمتعة المفحوصة (إذا كانت محتوياتها تزيد عن 100 ميليلتر) وذلك في حال مواصلتهم السفر في رحلات متابعة داخل الولايات المتحدة الأمريكية أو خارجها.
الشرق الأوسطالبحرين
دبي
الكويت
لبنان
عُمان
قطر
المملكة العربية السعودية
اليمن
دبيغير متاح
تعتبر جميع المعلومات الواردة أعلاه حسب المعلومات المتوفرة لدينا صحيحة في وقت النشر. تبقى التفاصيل عرضة للتغيير مع إشعار محدود أو من دون إشعار. يرجى الاتصال بمكتب طيران الإمارات المحلي أو مطار المغادرة أو اتباع الروابط التي تؤدي إلى المواقع الشبكية الخاصة بالسلطات التنظيمية المذكورة للحصول على معلومات أكثر.
اطلعوا على المزيد من المعلومات عن قواعد الاتحاد الأوروبي والأسئلة الشائعة بشأن أمتعة اليد(يفتح موقع خارجي في علامة تبويب جديدة)



يرجى أيضا ملاحظة أن مؤشرات الليزر ممنوعة على متن رحلات طيران الإمارات. يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات في دليل إدارة أمن النقل الأمريكية الخاص بالتدابير الأمنية وقائمة بالمواد المسموح بها على متن الطائرة(يفتح موقع خارجي في علامة تبويب جديدة)