منطقة الفهيدي التاريخية

إحدى أقدم المواقع التراثية في دبي وآخر أحياء البراجيل (أبراج الهواء) المتبقية على الجانب العربي من الخليج

منطقة الفهيدي التاريخية

Area: بر دبي, دبي

تعد منطقة الفهيدي التاريخية إحدى أقدم المواقع التراثية في دبي وآخر أحياء البراجيل (أبراج الهواء) المتبقية على الجانب العربي من الخليج.

وقد أصبحت المنازل الجميلة ذات الأسوار الصلبة التي توفر الخصوصية للعائلات الثرية التي تعيش فيها من بين العلامات المميزة لمنطقة الفهيدي التاريخية. وكانت أبرج الهواء تعلو هذه الأسوار، إذ كانت تلتقط الهواء وتجعله يتدفق باتجاه الأسفل إلى المنزل، وذلك كوسيلة فعالة من الأشكال الأولى لتبريد الهواء. أما الباحات الداخلية المظللة وبالغة الزخرفة، فإنها كانت تشكل مفارقة صارخة مع المحيط الخارجي. وعند التجول سيراً على الأقدام في منطقة الفهيدي التاريخية، من السهل بالنسبة إليك أن تنتقل عبر الزمن إلى أحد العصور الغابرة. وقد تم تحويل المباني القديمة في هذه المنطقة إلى مقاهٍ مظللة، معارض للفنون ومتاجر صغيرة، الأمر الذي جعل من منطقة الفهيدي التاريخية مكاناً مثالياً لقضاء بعض الوقت.

متحف دبي

ويمكنك في هذه المنطقة زيارة مقهى البسطة للفنون لتناول بعض المرطبات المنعشة، جاليري المجلس أو أكس في أيه للفنون، ولا تفوت على نفسك الفرصة لزيارة متحف دبي.

يشكل متحف دبي أحدث تجسيد لحصن الفهيدي. ويعد الحصن الذي تم تشييده في العام 1787 أقدم المباني في دبي كما أنه لعب دور قصر للحاكم، حامية للمدينة وسجناً. أما اليوم، فإنه يضم معروضات تشمل كل شيء ابتداءً من المكتشفات الأثرية وحياة دبي التقليدية وانتهاءً بالصور المأخوذة من الجو التي تسجل تطور دبي من خمسينات القرن الماضي وعرضاً رائعاً بالوسائط المتعددة يصور تقدم المدينة عبر الزمن.

منطقة الفهيدي التاريخية

العنوان: شارع الفهيدي، بر دبي.

ساعات العمل: من السبت إلى الخميس من الساعة 08:30 صباحا إلى 07:30 مساء، والجمعة من الساعة 01:30 ظهرا إلى 07:30 مساء.

رقم الهاتف: 1862 353 4(0) 971+

الموقع الشبكي:   www.dubaitourism.ae

سجل الآن لتصلك عروضنا الخاصة عبر البريد الإلكتروني