الرحلات إلى دمشق : الدليل

الرحلات إلى دمشق

رحلاتنا إلى دمشق معلقة حاليا

Flights to Damascus, Syria

معلومات عن دمشق

"ارجع بالتاريخ قدر ما تشاء، لقد كانت دمشق دوما موجودة عبر الماضي السحيق" هذا ما كتبه مارك توين عن دمشق عندما زارها في ستينات القرن الثامن عشر. وقد كان توين محقا فقد كشفت الحفريات بأن المدينة كانت مأهولة بالسكان منذ 8,000 عام قبل الميلاد وهي تعتبر أقدم مدينة مأهولة باستمرار في العالم.

كانت دمشق عبر تاريخها السحيق تمثل جزءا من الإمبراطوريات المصرية والأناضول وبلاد ما بين النهرين والفارسية واليونانية والرومانية والبيزنطية والأموية والعباسية والمغولية والعثمانية والفرنسية. في عام 1946 تمكن السوريون من الحصول على الاستقلال بعد رحيل الاستعمارالفرنسي من البلاد وإعلان دمشق عاصمة لسورية المستقلة.

وقد شهدت السنوات الأولى لاستقلال سوريا حالة عدم استقرار سياسي، فقد حدث عدد من الانقلابات المتعاقبة وناضل السوريون لتشكيل حكومة توافقية. وقد انتهت تلك الفترة التي اتسمت بعدم الاستقرار السياسي بتولي حزب البعث السوري زمام الأمور في سوريا بقيادة الرئيس حافظ الأسد في 16 نوفمبر (تشرين الثاني) 1970.

وقد غير هذا الاستقرار السياسي من وجه سوريا، حيث أسفرت حالة السلام الهش هذه عن تطورات صناعية وزراعية وتجارية. واستمرت دمشق في النمو حيث تشير التقديرات الحالية إلى أن نحو خمسة ملايين شخص يعيشون في المدينة اليوم.

Flights to Damascus, Syria

أبرز المعالم

تتميز المدينة التي تمتلك مائة قرن من التاريخ بأكثر من 125 نصب تذكاري من مختلف الحقب التاريخية.

إن أفضل مكان للبدء بالاستكشاف هو المدينة القديمة، وهي مدينة مسورة تم تصنيفها على أنها إحدى مواقع اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 1979 ويمكن الدخول إليها من خلال ستة من أبوابها السبعة. المدينة القديمة عبارة عن متاهة من الأزقة المكسوة بكروم العنب تتخللها أبواب صغيرة تؤدي إلى عدد لا يحصى من المحلات التجارية والمنازل، وتزدان المدينة أيضا بالساحات الواسعة والأسواق الكبيرة.

يقع سوق الحميدية إلى جنوب نصب صلاح الدين التذكاري وهو سوق طويل ومغطى، وتقود شوارعه التي تصطف على جانبيها محلات الملابس والحرف اليدوية مباشرة إلى المدينة القديمة باتجاه الجامع الأموي الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن. تم بناء هذا المسجد الكبير والذي يعتبر واحدا من أكثر المعالم السياحية إثارة للإعجاب في موقع معبد آشوري وهو واحد من أكبر المساجد في العالم. خذ وقتك الكافي في استكشاف الفسيفساء الرائعة الذهبية منها والخضراء في ساحة المسجد الرحبة وقاعة الصلاة الفسيحة.

يقع جبل قاسيون إلى الغرب من المدينة، وهو جبل صغير يوفر إطلالات خلابة على المدينة بأكملها. يمكن الوصول إلى قمة الجبل في أي وقت، ولكن تتميز الإطلالة أثناء الليل بإثارة أكثر حيث تتم إضاءة المباني العالية وتزدان منارات الجامع الأموي بالأضواء الخضراء.

المأكولات والترفيه

تضم خيارات الطعام في دمشق مأكولات من جميع أنحاء العالم، ولكننا ننصحك لخوض تجربة حقيقية في دمشق بزيارة أحد المطاعم المتخصصة في المأكولات السورية المتوفرة بكثرة.

تقع منطقة الميدان إلى الجنوب من المدينة القديمة ويمكن الوصول إليها بسهولة من خلال المشي من سوق الحميدية أو عبر باب الصغير - الشارع الروماني المستقيم الذي يشطر المدينة القديمة إلى نصفين. تجد هنا شارع الجزماتية الصاخب حيث يمكنك التجول عبر مئات من محلات بيع الشاورما والفلافل، كما تزدان واجهات المطاعم الشامية ومحلات الحلويات السورية بأبراج من الحلويات.

تزخر دمشق بمقاهي الشيشة (النرجيلة)، وحيث يتم تقديم المشروبات التقليدية والشاي والقهوة التي يستمتع بها السياح وأهالي المدينة على حد سواء. يتوجه الدمشقيون في كثير من الأحيان إلى جبل قاسيون ليلا لمشاهدة أضواء المدينة، ولكن إذا كنت تبحث عن الترفيه وسط المدينة، فعليك بالرجوع إلى إحدى الكتيبات السياحية الحديثة للحصول على الاقتراحات.

Flights to Damascus, Syria

ما وراء دمشق

تقع أطلال مدينة تدمر القديمة على بعد 215 كيلومترا إلى الشمال الشرقي من مدينة دمشق. كانت هذه المدينة الصحراوية الشهيرة، والتي تم تصنيفها على أنها إحدى مواقع اليونسكو للتراث العالمي، ذات مرة نقطة التوقف الأساسية للمسافرين على طريق الحرير وهم في طريقهم إلى دمشق.

ضمن رخاء تدمر لها ثروة من المباني والنصب التذكارية، ولكن بحلول القرن السادس عشر تدهورت حالة المدينة وأصبحت في حالة يرثى لها. أما اليوم، فكل ما تبقى من هذه الآثار هو بقايا أعمدة يونانية وقناطر متآكلة ومسارح ومعابد ومقابر مزخرفة على التلال وسط المناظر الطبيعية.

ومع ذلك، فإن العديد من تلك الأطلال في حالة جيدة بصورة مدهشة حيث لا تزال قوية ومتماسكة، هذا وتوفر آثار تدمر القديمة إطلالة على الحضارات القديمة في سوريا.

بحث عن رحلة
يرجى تحديد في حال كنت ترغب في رحلة ذهاب وعودة أو رحلة ذات اتجاه واحد فقط