الرحلات إلى الرياض : الدليل

الرحلات إلى الرياض

احجز رحلاتك إلى الرياض مع طيران الإمارات

الرحلات إلى الرياض، المملكة العربية السعودية

معلومات عن الرياض

مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وتقع في مركز المملكة في جرف الطويق.

حيث شهدت الرياض التي نشأت أصلا كواحة قروية عرفت ببساتين تمورها، فترة من النمو الاستثنائي في العام 1902 عندما صمم الملك عبد العزيز بن سعود على أن تصبح المدينة مركز مملكته العربية. وبعد ثلاثة عقود تماما تحولت الرياض إلى عاصمة للملكة العربية السعودية واستمرت بالنمو بفضل احتياطات النفط الهائلة التي تم اكتشافها حديثا في المملكة آنذاك.

تواصل مدينة الرياض اليوم نموها المدفوع بصادرات النفط، وتشغل ناطحات السحاب 1,600 كيلومتر مربع من مساحة المدينة المترامية الأطراف، إضافة إلى الطرقات السريعة المزدحمة بحركة السير، والتي تنتشر بجانبها المساجد الأثرية والمساحات الشاسعة من الصحراء. تعتبر الرياض اليوم مدينة حديثة يتجاوز تعداد سكانها الخمسة ملايين نسمة، وتحكم الرياض منظومة من القيم والقواعد الأخلاقية المستمدة من الشريعة الإسلامية السمحة، ويتعين على الزوار الأجانب التأكد من مراعاة هذه القواعد والإلمام بها قبل زيارة هذه المدينة الساحرة.

الرحلات إلى الرياض، المملكة العربية السعودية

أبرز المعالم

وباعتبارها الأكثر محافظة بين المدن السعودية الثلاثة الكبرى، فإن الرياض تعتبر أكثر جاذبية للزوار بقصد العمل منها للزوار الباحثين عن الترفيه. إلا أن هذه المدينة المترامية الأطراف تقدم الكثير مما يمكن مشاهدته والقيام به.

وبالرغم من المساحة الشاسعة للمدينة إلا أن العثور على طريقك ووجهتك فيها يعتبر أمرا سهلا نسبيا. فالطرقات الرئيسية في المدينة هي "طريق الملك فهد" الذي يمتد من الشمال إلى الجنوب، و"طريق مكة" الذي يعرف أيضا بطريق خريص والذي يشطر المدينة من الشرق إلى الغرب.

يقع المركز التاريخي للرياض جنوب طريق مكة حيث يستضيف حي المربع الأراضي الواسعة لـ "متنزه الملك عبدالعزيز التاريخي". ويشكل المتنزه مقرا للمتحف الوطني، الذي يعتبر إلى حد كبير الوجهة السياحية الأهم في المدينة والمليء بالشروحات باللغة الإنجليزية والمسارح المصغرة.

في الجوار تماما يقع "قصر المربع" الذي بناه ابن سعود في العام 1937 ليتم الحفاظ عليه فيما بعد كنموذج للحياة الملكية العربية قديما. وبسبب حجمه الضخم القادر على استيعاب عائلة من 800 فرد، فكثيرا ما كان يتم الخلط بين هذا القصر وبين مدينة الرياض المسورة من قبل المسافرين القادمين من الجهة الشمالية.

بمتابعة السير جنوبا نجد منطقة "ديره" حيث يمكن للزوار اكتشاف الغرف التي تم تجديدها لحصن المصمك ومسجده ذو الأعمدة. ويعتبر الحصن معلما عمرانيا بارزا وموقعا تراثيا هاما بني عام 1865، ويرتبط ارتباطا جوهريا بتأسيس المملكة العربية السعودية. إلى جوار الحصن يقع سوق الأنتيكات الذي يعرف أيضا بشارع الثميري حيث يمكنك أن تساوم على أسعار المنتجات العربية من السجاد وأباريق القهوة والخناجر والمجوهرات.

الرحلات الجوية إلى الرياض، المملكة العربية السعودية

تناول الطعام

تناول الطعام خارجا هو أحد الأنشطة الاجتماعية الرئيسية في الرياض، وباعتبار أن 40% من سكان الرياض هم من العمالة الأجنبية الوافدة التي تأتي من الهند وسيريلانكا وباكستان وبانجلاديش والفيليبين، فإن مطاعم المدينة تقدم طيفا واسعا ومتنوعا من المطابخ.

بدورها تقدم الفنادق الراقية التي يمكن العثور على الكثير منها شمال طريق مكة في حي العليا والسليمانية مجموعة متنوعة من المطابخ الراقية كالمطاعم الإيطالية والفرنسية، فيما تقدم المطاعم الآسيوية التي لا حصر لها وجبات لذيذة ومشبعة بجزء بسيط من التكلفة. تتوافر مطاعم الوجبات السريعة بكثرة أيضا في الرياض، حيث تضم مراكز التسوق العديدة في المدينة منافذ لكل سلاسل الوجبات السريعة المعروفة.

خيارات السهر الغربية وبالطبع الكحول غير مسموح بها بتاتا. وبذلك فإن الأنشطة الترفيهية المسائية تقتصر على تناول الطعام خارجا أو الاستمتاع بالقهوة في أحد المقاهي العديدة في المدينة، والتي يمكن العثور على عدد كبير منها في شارع تحلية في العليا.

ما وراء الرياض

وادي حنيفة الذي كان في الماضي شريان حياة منطقة الرياض، بفضل غناه بالمياه الجوفية وبساتين النخيل، وهو عبارة عن سرير نهر جاف يمر عبر المدينة، قد عانى الكثير من المشاكل قبل أن يصبح محورا لمشروع إعادة تأهيل طموح. أما اليوم، فالوادي بات عبارة عن متنزه صحراوي بطول 80 كيلومترا يضم مناطق للنزهات على طول جدران الوادي الوعرة. قريبا منه تقع "الدرعية" مسقط رأس العائلة المالكة السعودية والتي بقيت عاصمة للدولة حتى العام 1818. حيث تتم حاليا عملية ترميم آثار المدينة القديمة إلا أن المنطقة المحيطة بها بحد ذاتها تستحق الزيارة.

بحث عن رحلة
يرجى تحديد في حال كنت ترغب في رحلة ذهاب وعودة أو رحلة ذات اتجاه واحد فقط