الرحلات الجوية إلى جدة : الدليل

الرحلات الجوية إلى جدة

احجز رحلتك إلى  جدة  مع طيران الإمارات

حول جدة

كانت مدينة جدة، ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية، فيما سبق عاصمة لإقليم الحجاز التاريخي. وقد أظهرت عمليات التنقيب عن الآثار في مدينة جدة القديمة أنها قد بنيت للمرة الآولى كقرية لصيد الأسماك قبل أكثر من 2,500 سنة على يد إحدى القبائل القادمة من اليمن. إلا أن البروز الأول للمدينة كان في العام 647 للميلاد حين تحولت إلى ميناء يتوافد إليه المسلمون القادمون لتأدية فريضة الحج في مكة المكرمة.

ومع مرور الزمن فقد أدى موقع المدينة الاستراتيجي على البحر الأحمر إلى تحولها إلى مركز تجاري رئيسي في المنطقة. وبحلول القرن التاسع عشر تحولت المدينة إلى مركز لتصدير سلع كاللؤلؤ وأصداف السلاحف والبخور، وبدأت المدينة بالنمو بوتيرة لا تصدق. ونظرا لكون المدينة محدودة بالبحر الأحمر غربا وجبال السروات شرقا فقد اضطرت المدينة للتوسع على امتداد الساحل بحيث باتت حدودها المترامية الأطراف تمتد على طول أكثر من 30 كيلومترا من ساحل البحر الأحمر.

تتبع جدة إداريا اليوم لمنطقة مكة المكرمة التي أنشاؤها حديثا، وهي تعتبر الميناء الرئيسي لمدينة مكة المكرمة عاصمة المنطقة. وتعتبر جدة أيضا المدينة الأكثر تنوعا في المملكة العربية السعودية، ويرجع ذلك إلى حد كبير لاستقبالها ملايين الحجاج من مختلف أنحاء العالم على مدار الألفية الأخيرة، كما أنها المدينة الأكثر تنوعا عرقيا وتتمتع بمزيج ثقافي رائع.

أبرز المعالم

ساهم تاريخ جدة الطويل وثقافتها المتنوعة في جعلها إحدى أجمل المدن في المملكة العربية السعودية وأكثرها إمتاعا.

يتجه معظم الزوار مباشرة إلى "كورنيش جدة"، وهو الأكبر من نوعه في المملكة ويضم العديد من الشواطئ والمنتجعات والفنادق. فإلى جانب مياه البحر الأحمر الغنية بالحياة البحرية، سوف تجد الكثير من المنحوتات التي أبدعها فنانون مشهورون موزعة على طول ساحل البحر. ويقصد الكثير من المغتربين المنطقة للاستمتاع بالغوص في المياه الصافية التي قد يصل مدى الرؤية فيها إلى 40 مترا والتي تنتشر فيها الشعاب المرجانية الملونة التي لم يقترب منها أحد.

في مركز مدينة جدة يقع "شارع تحلية"، وهو منطقة تسوق هامة تجتمع فيها الكثير من المتاجر والمحال الراقية. تشتهر جدة بالتسوق حيث تضم المدينة العديد من مراكز التسوق أبرزها مول العرب، وسوق حراء الدولي، ومول البحر الأحمر وستار آفينيو.

وأخيرا يمكن لزوار جدة استكشاف تراث المدينة وتاريخها في البلدة القديمة أو "البلد". تقع المدينة القديمة في الجزء الجنوبي من مركز مدينة جدة وتتألف من مجموعة من الأبنية العتيقة. ويوجد في قلب المدينة القديمة شارع ضيق تصطف على جانبيه منازل مبنية من المرجان بارتفاعات تصل احيانا إلى خمسة طوابق. صحيح أن جدران المنازل المتصدعة والمتآكلة وشرفاتها الخشبية المنحوتة لم تتمكن من الصمود أمام تحدي الزمن إلا أنها لا تزال تمثل موقعا مذهلا لا بد من زيارته. بالقرب من هذا الشارع يقع "بيت نصيف"، وهو الدار القديمة لإحدى أكبر العائلات الثرية في جدة، والذي تم تحويله اليوم إلى متحف، و"سوق العلوي" وهو عبارة عن سوق مغطى يعج بجميع الجنسيات.

المطاعم والسهر

تضم جدة الكثير من المطاعم التي تقدم أطباقا من أي مطبخ عالمي قد يخطر ببالك، ليتحول بذلك تناول الطعام خارجا إلى جزء أساسي من ثقافة المدينة.

وشأنها شأن باقي المدن السعودية، يحظى طبق "الكبسة" النجدي بشعبية كبيرة في المدينة. حيث يتألف هذا الطبق من الأرز البسمتي المطهو مع اللحم أو الدجاج ومزيج حار من التوابل والخضار، ويعد الدجاج الخيار المفضل في جدة. وتبدو التأثيرات الثقافية اليمنية في جدة واضحة من خلال عشق المدينة لطبق "المندي" وهو أحد الأطباق اليمنية التقليدية، كما تحظى الأطباق الحجازية أيضا بشعبية جيدة وتشمل أطباقا مثل "المظبي" وهو عبارة عن دجاج مشوي على الحجر، و"المقلية" وهو نوع من أنواع الفلافل. ومن الأطباق المحبوبة في جدة أيضا شاورما اللحم المشوي، والكفتة والكباب.

كما يمكن للزوار الاختيار من بين طيف واسع من أطباق المطابخ العربية، لا سيما السورية واللبنانية. ويضمن الخليط الكبير من الجنسيات الذي تضمه جدة إمكانية العثور على معظم سلاسل الطعام العالمية الشهيرة التي تقدم مئات الخيارات من الوجبات السريعة، ناهيك عن المقاهي والمطاعم متوسطة التكلفة. كما أن المطاعم الراقية منتشرة بدورها ويمكن للزوار الاختيار من مجموعة واسعة من المطاعم الإيطالية والفرنسية وغيرها من المطاعم الأوروبية المختلفة. يتعين على الزوار مراعاة أن: السعوديين يفضلون تناول الطعام في أوقات متأخرة جدا عن نظرائهم الغربيين.

تتمحور حياة السهر في جدة حول تناول الطعام خارجا والتسوق والتجول على الكورنيش أو تبادل الأحاديث أثناء تناول الشيشة في أحد المقاهي. إلى الشمال من المدينة توجد مجموعة من المنتجعات الشاطئية التي تقدم بدورها عددا من خيارات الترفيه.

ما وراء جدة

يصل الكثير من الزوار بقصد التوجه إلى مكة لأداء مناسك العمرة أو الحج أو لزيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة، ولا تبعد هاتان المدينتان المقدستان أكثر من بضعة ساعات عن جدة باتجاه البر. يحظر على غير المسلمين زيارة هاتين المدينتين المقدستين وبالتالي فإن معظم زوار جدة بهدف العمل يبقون على ساحل البحر الأحمر قريبا من رمال البحر الناعمة والمشاهد البديعة.

بحث عن رحلة
يرجى تحديد في حال كنت ترغب في رحلة ذهاب وعودة أو رحلة ذات اتجاه واحد فقط