معلومات عنا

فريق القيادة

لقد عمل جميع المسؤولين التنفيذيين تقريبا والموجودين في قيادة مجموعة الإمارات منذ بداية إنشاء هذه المؤسسة. ويعود الفضل لرؤيتهم الرائدة في إطلاق أسرع شركة خطوط جوية نموا في العالم، وكذلك في تأسيس أكبر مزود لخدمات المطارات والسفر في الشرق الأوسط.

سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات ومجموعة الإمارات

تم إنشاء طيران الإمارات في العام 1985، حيث تولى سمو الشيخ أحمد رئاستها. وتحت قيادته، نمونا من كوننا شركة خطوط جوية إقليمية لا تمتلك سوى طائرتين مستأجرتين وتسير رحلاتها إلى 3 وجهات لنتحول إلى شركة خطوط جوية مرموقة تمتلك أسطولا يضم أكثر من 260 طائرة وتسير رحلاتها إلى أكثر من 155 وجهة.

على مدى السنوات الثلاثين الماضية كان سمو الشيخ أحمد في طليعة رواد التنمية الاقتصادية البارزة في دبي وهو يقود التوسع الناجح في قطاع الطيران بالإضافة إلى صياغة السياسات والاستراتيجيات الاقتصادية والمالية والاستثمارية التي تدعم رؤية دبي.

يحمل سمو الشيخ أحمد درجة البكالوريوس من جامعة دنفر، في ولاية كولورادو، الولايات المتحدة الأمريكية.

السير تيم كلارك

رئيس طيران الإمارات

انضم السير تيم كلارك إلى الفريق المؤسس لطيران الإمارات في العام 1985 كرئيس لقسم التخطيط في شركة الخطوط الجوية، وأصبح رئيسا لها في العام 2003. وقد كان فعالا في تحول طيران الإمارات إلى العملاق العالمي الذي نراه اليوم.

وقبل انضمامه إلى طيران الإمارات، بنى السير تيم سمعته كمخطط موهوب لخطوط سير الرحلات في طيران الخليج التي تعاقدت معه من شركة خطوط كاليدونيان الجوية. وقد شغل أيضا منصب المدير المسؤول في الخطوط الجوية السريلانكية لغاية العام 2008.

ويحمل السير تيم درجة في الاقتصاد من جامعة لندن، المملكة المتحدة، كما أنه زميل الجمعية الملكية لعلوم الطيران. وهو يحمل شهادة دكتوراة فخرية من جامعة ميديلسيكس، ودرجة فخرية من كلية نيوكاسل للأعمال في جامعة نورثمبريا، وكلاهما في المملكة المتحدة.

غاري تشابمان

رئيس دناتا وخدمات المجموعة، مجموعة الإمارات

يدير غاري تشابمان الأعمال المدرجة ضمن دناتا والشركات التابعة لها بالإضافة إلى قسم المالية وقسم الموارد البشرية والقسم القانوني وقسم تقنية المعلومات في مجموعة الإمارات.

وقبل الانضمام إلينا في العام 1989، قضى السيد تشابمان 12 عاما مع إحدى الشركات التجارية العربية المرموقة التي تعمل في مجال بناء وتقديم خدمات الدعم لصناعة النفط.

وهو رئيس مجلس إدارة الشركة البحرية التجارية الدولية المحدودة وشركة سيروكو المحدودة ودناتا سنغافورة المحدودة، إضافة إلى أنه عضو مجلس إدارة شركة الإمارات لتموين الطائرات وشركة الإمارات للتدريب على الطيران المحدودة وفنادق بريميير إن المحدودة ودناتا ما وراء البحار لعمليات المناولة الأرضية.

عبد العزيز آل علي

النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات لدائرة الموارد البشرية، طيران الإمارات ومجموعة الإمارات

انضم عبد العزيز آل علي إلى طيران الإمارات في العام 1986 وكان عضوا هاما في مجموعة الإمارات على مدار 31 عاما. وفي يوليو 2003، أصبح النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات لدائرة الموارد البشرية. 

ويعد السيد آل علي في منصبه مسؤولا عن استراتيجية الموارد البشرية الخاصة بالمجموعة وهو يدير عملية توفير الموارد البشرية بشكل عام والسياسات المتعلقة بذلك والتدريب والتطوير والتوظيف والاحتفاظ بالموظفين. ومن بين مهامه الأخرى، هو مسؤول عن قسم الخدمات الطبية في المجموعة وجامعة طيران الإمارات لعلوم الطيران. 

وقبل أن يشغل السيد آل علي هذا المنصب، كان مديرا للموارد البشرية منذ العام 2002 ورئيسا للموارد البشرية منذ العام 2000.  

تخرج السيد آل علي بدرجة بكالوريوس مع مرتبة الشرف في الرياضيات من جامعة كولتشستر، إنجلترا، ونال درجة الماجستير في الرياضيات من جامعة ويسكنسن، ميلووكي، الولايات المتحدة الأمريكية.

عادل أحمد آل رضا

النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات والمدير التنفيذي للعمليات

منذ انضمامه لطيران الإمارات في العام 1985، كان السيد آل رضا وما يزال لاعبا محوريا في فريق العمليات في مناصب مختلفة. وقد تقدم في مساره المهني ووسع مسؤولياته بشكل مضطرد مع نمو المجموعة. وقد غطت خبرته على مدار السنوات جميع جوانب العمليات والخدمات اللوجستية التي تشمل قسم الهندسة وعمليات الرحلات وتقديم الخدمات وخدمات المطار وعمليات شبكة الرحلات وشراء الطائرات.

وقد تم تعيين السيد آل رضا في منصبه الحالي في العام 2013. ومن خلال أدواره المختلفة مع الشركة، كان فعالا في إدخال تدريب الطيارين المبتدئين منذ البداية، والتدريب المهني في مجال الهندسة وإدارة النقل الجوي لمواطني دولة الإمارات الذين يسعون لبناء مسار وظيفي في مجال الطيران. وقد لعب أيضا دورا حيويا في توسيع قسم الهندسة والصيانة، بما في ذلك ورشة صيانة المحركات فائقة الحداثة وتأسيس أكاديمية طيران الإمارات لتدريب الطيارين.

وهو عضو رئيسي في تعريف مواصفات الطائرات ومراقبة منتج طيران الإمارات فيما يخص التصاميم الداخلية لمقصورة الركاب والترفيه في الأجواء. وبالإضافة إلى ذلك، كان فعالا في التحول إلى العملية الرقمية عبر مختلف جوانب العمليات، والتي كان آخرها إدخال قمرة القيادة الرقمية الخالية من الأوراق واستخدام الآلات البيومترية وإدخال حركة المسافرين المؤتمتة ضمن المطار.

يحمل السيد آل رضا درجة البكالوريوس في العلوم في تقنية الهندسة اختصاص صيانة الطائرات من جامعة نورثروب، الولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة الماجستير في النقل الجوي من جامعة كرانفيلد، المملكة المتحدة.

علي مبارك الصوري

النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات لشؤون مكتب الرئيس وإدارة المشاريع والمنشآت والمشتريات والخدمات اللوجستية

انضم علي مبارك الصوري إلينا في العام 1986. وهو مسؤول عن توجيه أنشطة المشتريات المختلفة الخاصة بمجموعة الإمارات وقد كان وما يزال شخصية قيادية خلال إنشاء العديد من أصول المجموعة ومنشآت المباني حول العالم.

وقد أشرف على العديد من المشروعات في محفظة ممتلكات طيران الإمارات التي تقدر قيمتها بعدة مليارات من الدولارات، بما فيها مبنى المقر الرئيسي لمجموعة الإمارات ومركز سفريات دناتا ومركز الإمارات للهندسة. وفي قطاع الضيافة، أشرف السيد الصوري على فندق جيه دبليو ماريوت ماركيه وفندق وأجنحة دبي ماريوت هاربور ومنتجع المها الذي يعد منتجعا صحراويا وسبا فاخرا ومنتجع وسبا ميريديان العقة الشاطئي ومجمع سباعيات الرجبي الرياضي في دبي، إلى جانب مشاريع كبرى في الخارج، منها منتجع وسبا وان آند أونلي وولجان فالي طيران الإمارات في جبال أستراليا الزرقاء.

وهو مسؤول عن إدارة العائدات الناتجة عن الأصول الفندقية والتجارية وتسهيلات الإقامة.

نايجل هوبكنز

النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات لأقسام لخدمات

بدأ نايجل هوبكنز عمله معنا في العام 1994 وتم تعيينه بمنصب النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات لشؤون أقسام الخدمات في يونيو 2005. وهو يدير أقسام الخدمات المالية والخزينة وتكنولوجيا المعلومات والخدمات القانونية وخدمات التأمين ضمن الشركة.

وقد ترأس سابقا فريق الخدمات المالية في المجموعة بمنصب نائب أول للرئيس، وشغل قبل ذلك عدة مناصب أخرى ضمن فريق الخدمات المالية. السيد هوبكنز هو زميل جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين في المملكة المتحدة وقد قضى مدة 10 سنوات في الخطوط الجوية البريطانية قبل الانضمام إلينا.

تييري أنتينوري

النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات والرئيس التنفيذي للشؤون التجارية

بدأ تييري عمله معنا في أكتوبر 2011 بمنصب النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات لشؤون مبيعات المسافرين حول العالم. وفي يونيو 2013، تم ترقيته لمنصبه الحالي حيث أنه مسؤول عن العمليات والمنتجات التجارية وسكاي واردز طيران الإمارات والإمارات للشحن الجوي.

وتمتد مسيرته المهنية في صناعة الطيران لنحو 30 عاما، بما فيها مناصب قيادية في الشؤون التجارية في لوفتهانزا والخطوط الجوية الفرنسية. ويحمل السيد أنتينوري شهادة الدبلوم في إدارة الأعمال من كلية إيسيك الفرنسية للاقتصاد في باريس، فرنسا.

كريستوف مولر

الرئيس التنفيذي للقسم الرقمي والابتكار

انضم كريستوف مولر إلينا بوظيفة الرئيس التنفيذي للقسم الرقمي والابتكار في سبتمبر من العام 2016. ومن بين أولويات السيد مولر إدارة وتوجيه وقيادة إدارة التغيير في المجموعة والتحول على نطاق المجموعة، وذلك لأنه كان يعمل في إدارة التغيير واسع النطاق والمشاريع المتحولة طيلة حياته الوظيفية.

وقد شغل سابقا منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة في الخطوط الجوية الماليزية ومنصب الرئيس التنفيذي في شركة إير لينجوس. وقبل ذلك شغل مناصب مختلفة مثل مدير الطيران التنفيذي في توي ترافيل شركة عامة محدودة والرئيس التنفيذي المالي للمجموعة في دي أتش أل حول العالم والرئيس التنفيذي لسابينا. كما شغل عدة مناصب إدارية قيادية في لوفتهانزا ودايملر بنز لصناعة الطيران وأيرباص.

معلومات إضافية

قد تكون مهتما أيضا بقراءة...