ما هي دولة ولغة موقع emirates.com التي ترغب بزيارتها Yemen (Arabic) أم United States (English)؟ مشاهدة جميع الدول واللغات.
[ العربيّة ]English
تخطي إلى المحتوى الرئيسي

Guide to Dubai : الدليل

Guide to Dubai

Book your flights to Dubai with Emirates

الرحلات إلى دبي

معلومات عن دبي

لقد تمكنت مدن قليلة من إجتذات الإهتمام العالمي مثلما فعلت دبي في السنوات الأخيرة، ولكن القليل من هذه المدن شهد وتيرة النمو والتطور ذاتها،

فمنذ نشأتها كميناء تجاري صغير، تمكنت دبي وبنجاح من إعادة تقديم نفسها كمركز عالمي للأعمال والسياحة، كما تحولت من دون مبالغة إلى واحدة من أكثر المدن أهمية وتميزا في العالم.

المعالم السياحية في دبي

بالنسبة لأولئك الذين يزورون دبي للمرة الأولى، فإن أكثر ما يلفت انتباههم غالباً هو المباني الضخمة التي تتوفر بكثرة في المدينة. حيث شيد في دبي العديد من المباني المعروفة عالمياً فبها يقع برج خليفة في وهو أطول مبنى في العالم، وأكبر مرسى إصطناعي للقوارب، وجزيرة نخلة جميرا وهي أكبر جزيرة إصطناعية في العالم، ولا تعدو هذه الأشياء كونها غيض من فيض.

لكن بعيداً عن البنايات الشاهقة والشوارع البراقة، تكشف دبي عن جانب آخر من جوانبها المتعددة، لتقدم نفسها كمدينة تمتاز في تركيبها بلمسة من التعقيد والسحر حيث تسرد معالمها الأثرية وخورها الرائع فصول من تاريخها العريق.

خور دبي والذي كان يمثل قديما شريان الحياة الإقتصادية في المدينة لا يزال يستخدم إلى اليوم من قبل السفن التجارية التقليدية والتي ترسو به لتحميل وإنزال بضائعها التجارية. وقريبا عند مدخل الخور تحفل ضفتيه بالأسواق الشعبية التي لا تزال قائمة حتى اليوم، لتزود الزائرين بلمحة عن الحياة في دبي قبل تغير نمط الحياة وأنتشار المراكز التجارية فيها.

وإذا كان الجو معتدلاً يمكنك الإنطلاق في نزهة سيراً على الأقدام على امتداد الخور تأخذك لمشاهدة الأسواق الشعبية، وكذلك إلى الأحياء القديمة مثل منطقة الفهيدي التاريخية الذي يعد من أقدم أجزاء مدينة دبي. وتقطع قوارب العبرة الخشبية الصغيرة الخور بانتظام، حيث يمكنك الإنطلاق على متنها في رحلة رائعة من أحد جانبي الخور إلى الجانب الآخر مقابل درهم واحد فقط في كل اتجاه.

ويعد وقت الغروب من أفضل الأوقات للإستمتاع بالمشاهد الرائعة لخور دبي. ويمكنك البدء بنزهتك سيرا على الأقدام باتجاه مدخل الخور ليأخذك طريقك باتجاه البحر. وبينما تشرف الشمس على المغيب، تصدح حناجر المؤذنين في المساجد بأصوات الأذان، لتتردد أصداءها بين المباني الواقعة على ضفتي الخور، ويخلق تناغم أصوات الأذان مع أشعة الشمس المتلاشية في الأفق والأضواء الخافتة للقوارب التي تبحر في الخور جوا مميزا بحق.

تعرف إلى المزيد عن المعالم السياحية في دبي

الرحلات إلى دبي

العطلات في دبي

تعد دبي وجهة ممتازة للإستجمام، وذلك بفضل شمسها المشرقة على مدار العام ومياه الخليج الهادئة التي تلامس شواطئها. وتفوق أعداد الفنادق من فئة الخمسة نجوم أعداد الفنادق من فئة الأربعة نجوم ويقع العديد من تلك الفنادق على الشاطئ مما يوفر إمكانية الوصول إلى الشاطئ مباشرة.

ويوفر عدد من هذه الفنادق إمكانية الدخول إلى شواطئها ومسابحها لمدة يوم كامل لغير النزلاء مقابل رسوم محددة، أو مجانا عندما تقوم بتناول وجبة في أحد مطاعمها الفاخرة.

وتوفر الفنادق البعيدة عن الشواطىء الكثير لنزلائها مثل المطاعم والنوادي الواقعة في الطوابق العليا، ومرافق السبا أو مجرد مستويات الخدمة الرفيعة.

وبعيدا عن المدينة، يمكن لأولئك الباحثين عن الجانب الأكثر إثارة في دبي التوجه إلى منتجع المها الصحراوي الفاخر التابع لطيران الإمارات والواقع ضمن محمية طبيعية شاسعة المساحة.

تعرف إلى المزيد عن العطلات في دبي

الرحلات إلى دبي

الترفيه والتسوق

تشتهر دبي بكونها مدينة تعشق التسوق حيث تنظم السلطات في المدينة مهرجانا خاصا للتسوق يعرف باسم مهرجان دبي للتسوق. وتماما كما تحفل دبي بفرص التسوق، فهي توفر العديد من فرص الترفيه والاسترخاء في مراكز التسوق التي تنتشر في المدينة.

وتضم دبي بعضا من أكبر مراكز التسوق في العالم، بما في ذلك دبي مول الذي يضم حوضا للأحياء البحرية وحلبة للتزحلق على الجليد، ويقع هذا المركر على مقربة من برج خليفة الذي يعد أطول بناء في العالم. أما ثاني أكبر مركز للتسوق في دبي، فهو مول الإمارات الذي يضم منحدراً جليدياً للتزلج الداخلي والذي اكتسب شهرة عالمية في الآونة الأخيرة.

وبعيدا عن مراكز التسوق الحديثة يمكنك التمتع بأجواء التسوق العربية التقليدية والتزود بلمحة شاملة عن الحياة في هذه المدينة من خلال زيارة الأسواق الشعبية فيها. وعادة ما تزخر هذه الأسواق التقليدية والتي اقيمت على جانبي الطريق في المناطق المحيطة بالخور بالنشاط والحيوية في الفترات المسائية. ويمكنك أيضا البحث عن السوق القديم في منطقة بر دبي ثم الصعود على متن إحدى قوارب العبرات الخشبية الصغيرة التي تعبر بك الخور لتوصلك إلى السوق القديم الواقع في منطقة بر ديرة بما فيها سوق الذهب الشهير.

تعرف إلى المزيد عن التسوق في دبي

الرحلات إلى دبي

المطاعم

يمكن لدبي بفضل الجنسيات المتعددة التي تقطنها والذين يأتون من مختلف أنحاء العالم أن توفر للزوار أي من المأكولات التي يريدونها وبأسعار متفاوتة، وذلك إبتداءً من المأكولات الشعبية منخفضة الثمن التي تقدمها المطاعم التي تنتشر على أطراف الطرقات وإنتهاءً بمأكولات المطاعم الفاخرة باهظة الثمن.

وكما هو الحال في باقي منطقة الشرق الأوسط، تشكل أطباق الشاورما الطبق التقليدي في دبي، وتتكون الشاورما المحضرة على الطريقة اللبنانية من اللحوم المشوية التي تلف برغيف من الخبز اللبناني الطازج.

وبالإضافة إلى المطاعم التقليدية التي تبيع الشاورما، توفر دبي العديد من سلاسل مطاعم المأكولات السريعة العالمية الشهيرة وسلاسل المطاعم العالمية الأخرى. وما يزال يتوفر أيضاً الكثير من المطاعم المستقلة التي تنتشر في شتى أرجاء دبي. ورغم أن المناطق المحيطة بالكثير منها قد تكون أقل فخامة، إلا أن المأكولات التي تقدمها تكون شهية للغاية في غالب الأحيان. إذ يمكنك تجربة المأكولات في مطعم سمايلينج بي كيه كيه الكائن في الشوارع الخلفية لمنطقة السطوة والذي يقدم أطباقاً تايلندية ممتازة على سبيل المثال.

غير أن غالبية المطاعم الفاخرة تقع في فنادق دبي، مما يعني أنها تمتلك تراخيصاً لتقديم المشروبات الكحولية. وفي السنوات الأخيرة، وجد الاتجاه العالمي للمطاعم التي بدأت بتقديم إبداعات كبار الطهاة العالميين طريقه إلى دبي، إذ يمكنك حالياً تناول الأطباق التي يقدمها طهاة مشهورون مثل جوردون رامزي وماركو بيير وايت وجاري رودس في مطاعم تنتشر في مختلف مناطق دبي، إضافة إلى المأكولات التي يبدعها عدد من كبار الطهاة الذين منحوا تراخيصاً للكثير من المطاعم في فندق أتلانتيس في جزيرة النخلة.

تعرف إلى المزيد عن المطاعم في دبي

الرحلات إلى دبي

السّهر

توفر الفنادق العديدة في دبي مجموعة متنوعة وواسعة من النوادي وفرص السهر، وذلك إبتداءً من النوادي العادية وإنتهاءً بالنوادي الفاخرة ذات الإحتفالات المترفة.

ويضيف عدد متزايد من الفرق الغنائية العالمية ومقدمي البرامج الموسيقية الشهيرين مدينة دبي إلى جداول جولاتهم العالمية، بينما تشهد معظم الشهور حضور مطرب مشهور واحد على الأقل إلى دبي. اطلع على المجلات المحلية لمعرفة أحدث المعلومات بهذا الشأن، وكذلك للحصول على إرشادات عن أفضل أماكن السهر الحالية في المدينة.

تعرف إلى المزيد عن حياة السهر في دبي

ما وراء دبي

تعد دبي نقطة انطلاق مثالية لإكتشاف دولة الإمارات العربية المتحدة بأكملها. ومن بين الأماكن الجيدة للبدء بالإكتشاف تجد أمامك الصحراء التي تتوفر فيها مجموعة متنوعة من رحلات السفاري التي تنظمها شركات متخصصة، وذلك إبتداءً برحلات التزلج على الكثبان الرمليية عند الغروب وإنتهاءً بالرحلات إلى الجبال التي تمتد ليوم كامل.

وتقع أبوظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، على بعد ساعتين بالسيارة باتجاه الجنوب الغربي من دبي. وتوفر أبوظبي التي تشهد حالياً نهضة عمرانية واسعة العديد من التسهيلات عالمية المستوى، بما في ذلك حلبة مرسى ياس لسباقات الفورمولا وان جران بري التي يتم فيها تنظيم مسابقات السباقات العالمية في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام.

أما إمارة الشارقة التي تقع على الحدود الشمالية الشرقية لدبي فإنها تتسم بأجوائها ذات الطابع المحافظ مقارنة مع دبي، لكنها توفر عدداً أكبر من الأنشطة الثقافية، بما في ذلك المعارض الفنية المزدهرة.

أما على الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة، سوف تجد إمارة الفجيرة التي تطل على المحيط الهندي.

وتشتهر الفجيرة التي تتميز بأجوائها الأكثر هدوءاً مقارنة بإمارات الساحل الغربي بكونها مركزاً ممتازاً للغوص في المياه العميقة وبتوفيرها لعدد من الفنادق الفاخرة.

 المغادرة
 العودة