القواعد الخاصة بالأمتعة المحمولة باليد

القواعد الخاصة بالأمتعة المحمولة باليد

حرصا منا على راحة وسلامة عملائنا، يتعين أن تتماشى الأمتعة المصحوبة داخل المقصورة مع مجموعة من القواعد والأوزان المسموح بها.

تتفاوت هذه القواعد حسب مسار رحلتك ودرجة سفرك وفئة عضويتك في سكاي واردز طيران الإمارات. يمكنك استخدام حاسبة أوزان الأمتعة للتعرف على ما يمكنك اصطحابه من أمتعة على متن رحلتك.

وزن الأمتعة المحمولة باليد

يتوقف وزن الأمتعة المسموح به ضمن مقصورة الركاب عموما على الدرجة التي تسافر عليها.

يسمح للمسافرين في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال بقطعتين من الأمتعة المحمولة: حقيبة وثائق واحدة بالإضافة إلى إما حقيبة يد واحدة أو حافظة ملابس واحدة. يتعين ألا تتجاوز حقيبة الوثائق الأبعاد التالية: (45×35×20) سم أو (18×14×8) بوصة، وألا تتجاوز حقيبة اليد الأبعاد التالية: (55×38×20) سم أو (22×15×8) بوصة، كما يتعين ألا يتعدى سمك حقيبة الملابس 8 بوصات (20 سم) عند طيها. ويجب ألا يزيد وزن كل قطعة عن 7 كيلوغرامات (15 رطلا).

يسمح للمسافرين في الدرجة السياحية بقطعة واحدة من الأمتعة المحمولة، على أن تكون إما حقيبة يد أو حقيبة جهاز حاسب نقال، وألا تتجاوز أبعادها (55×38×20) سم أو (22×15×8) بوصة، ويتعين ألا يتجاوز الوزن الإجمالي للحقيبة 7 كيلوغرامات (15 رطلا).

ملاحظة: ملاحظة: بالنسبة للمسافرين الذين يصعدون إلى الطائرة في المطارات الواقعة في الهند، يتعين ألا تتجاوز الأبعاد الإجمالية (الطول + العرض + الارتفاع) للأمتعة المحمولة 115 سم (45.3 بوصة).

بينما يسمح للمسافرين أيضا بحمل مشتريات السوق الحرة إلى مقصورة الطائرة بكميات معقولة. وعلى أية حال فإن القيود المطبقة على السوائل في الكثير من المطارات قد تحول دون مرور بعض من الأغراض عبر نقاط التفتيش. تعرف على المزيد عن القيود المطبقة على السوائل.

المسافرون برفقة الرضع

يحق للمسافرين برفقة أطفال رضع في أي من درجات السفر الحصول على قطعة (حقيبة) إضافية واحدة من الأمتعة المفحوصة، شريطة ألا تتجاوز أبعادها (55×38×20) سم أو (22×15×8) بوصة، وألا يتجاوز وزنها 10 كيلوغرامات (22 رطلا) في حال تطبيق مفهوم الوزن أو 23 كيلوغراما (50 رطلا) في حال تطبيق مفهوم القطعة.

يسمح أيضا للمسافرين برفقة أطفال رضع بحمل مهد واحد للرضيع أو عربة أطفال واحدة قابلة للطي بالكامل في مقصورة الركاب إذا سمحت مساحة المقصورة بذلك. وإذا لم تتوفر المساحة الكافية لهذه الأغراض فإنه يتعين نقلها بصفة أمتعة مفحوصة في عنبر الشحن في الطائرة. ولا يتم احتساب وزن هذه الأغراض ضمن الوزن المسموح به للأمتعة في هذه الحالة.

نقل السوائل

تسري القيود على السوائل المنقولة ضمن الأمتعة المحمولة على جميع المسافرين الذين يصعدون إلى الطائرات من مطار دبي الدولي أو العابرين من خلاله، كما هو الحال بالنسبة للعديد من المطارات حول العالم.

توجد في بعض البلدان، بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا، عمليات فحص إضافية على السوائل، والبخاخات، والهلام عند بوابة المغادرة - سوف تتم مصادرة أية مواد لا تتوافق مع القيود الأمنية أدناه.

يرجى ملاحظة أن هذه الفحوص قد تمنعك من حمل سوائل السوق الحرة المشتراة قبل هذه الرحلات، بما في ذلك تلك التي تم شراؤها على متن الطائرة، إذا تم حملها كجزء من حقيبة اليد الشخصية.

بالنسبة للمواد التي يتم شراؤها في مطار دبي الدولي، يمكن تغليفها وإيصالها بشكل منفصل إلى الطائرة، ليتم استلامها عند الوصول إلى وجهتك النهائية، ويطبق ذلك بالنسبة للعملاء المسافرين إلى أو عبر بلدان تعمل بهذه القيود.

للتأكد من أن السوائل التي تنوي نقلها على متن الرحلة تتماشى مع القواعد الدولية المنصوص عليها، يرجى الحرص على تغليفها ونقلها على النحو التالي:

  • يتعين وضع جميع أنواع السوائل، ومستحضرات الهلام، والبخاخات، والمعاجين، ومستحضرات الغسول، والدهانات، والمشروبات، والمواد الأخرى ذات التركيب المماثل في عبوات لا يزيد حجمها عن 100 ميليلتر. ولن يتم قبول المواد الموضوعة في عبوات يزيد حجمها عن 100 ميليلتر، وإن كانت العبوات مملوءة بشكل جزئي.
  • يتعين وضع هذه العبوات في كيس بلاستيكي شفاف قابل لإعادة الإغلاق والا تتجاوز سعته القصوى لترا واحدا. لا يسمح بالحقائب الأكبر حجما أو الحقائب التي لا يمكن إغلاقها مثل حقائب حفظ الطعام التي يتم طيها.
  • يتعين أن تدخل العبوات بسهولة في الكيس البلاستيكي الشفاف الذي يتعين إغلاقه بإحكام.
  • يتعين تقديم الكيس البلاستيكي للمعاينة عند نقاط التفتيش، ويسمح بحمل كيس بلاستيكي شفاف واحد لكل مسافر.
  • تسري بعض الاستثناءات على الأدوية وحليب وأغذية الأطفال والمتطلبات الغذائية الخاصة، إلا أن الأمر يتطلب توفير وسيلة ملائمة ومناسبة للتحقق من طبيعة هذه الأدوية والمواد الغذائية.

للمزيد من المعلومات حول نقل السوائل، يرجى الاطلاع على الأسئلة الشائعة المتعلقة بالقواعد المفروضة على الأمتعة المحمولة والسوائل.

المعدات الرياضية والآلات الموسيقية

تخضع المعدات الرياضية والآلات الموسيقية لنفس قواعد الأحجام والأوزان المطبقة على الأمتعة داخل مقصورة الركاب. إلا أنه يمكن نقلها ضمن مقصورة الركاب حيث توضع على مقعد مدفوع الأجر.

يرجى ملاحظة أنه قد يتم تطبيق بعض الشروط والقيود عند نقل الآلات الموسيقية. للاطلاع على الشروط المتعلقة بنقل الآلات الموسيقية أو في حال وجود أية تساؤلات لديك، يرجى الاتصال بنا.

لا يسمح بالعربات الشخصية ذات المحركات على متن الطائرة

لأسباب تتعلق بالسلامة، لا نستطيع السماح بوجود العربات الشخصية ذات المحركات، مثل "هوفر بورد" أو "ميني سيغواي" أو عجلات التوازن الذكية أو الذاتية على متن رحلاتنا. لا نستطيع نقلها سواء على أنها أمتعة مفحوصة أو أمتعة محمولة وذلك لأنها تحتوي على بطاريات ليثيوم كبيرة. تبقى هذه القاعدة سارية المفعول وإن كنت تسافر على متن رحلاتنا في رحلة ربط من شركة طيران أخرى قامت بقبول نقلها.

المواد المحظورة والمواد الخطرة

التزاما بالقوانين الدولية، وحفاظا على سلامة عملائنا، هناك عدد من القيود على المواد التي يمكن اصطحابها إلى مقصورة الركاب.

حيث يسمح بحمل المواد التي يمكن أن تسبب أذى أو تهدد أمن أو سلامة الركاب ضمن الأمتعة المفحوصة فقط، ولا يسمح باصطحابها إلى مقصورة الطائرة، بحيث يتعين تغليف هذه المواد بشكل مناسب لتنقل ضمن الأمتعة المفحوصة، وذلك تبعا للوائح اتحاد النقل الجوي الدولي الخاصة بالبضائع الخطرة واللوائح ذات الصلة في طيران الإمارات.

وتتضمن هذه المواد على سبيل المثال لا الحصر:

  • أسلحة حقيقية أو ألعاب على شكل أسلحة
  • الأسلحة والذخائر
  • المتفجرات أو أي مواد أخرى تحتوي على مواد متفجرة (مثل الألعاب النارية أو المفرقعات)
  • السكاكين من أي نوع أو شكل أو حجم
  • فتاحات الرسائل
  • أدوات المائدة المعدنية
  • المقاليع
  • شفرات الحلاقة وشفرات الحلاقة المستقيمة
  • عدة النجارة
  • السهام
  • المقصات
  • مبارد الأظافر
  • الإبر الطبية التي تستخدم للحقن تحت الجلد والحقن الطبية (ما لم تكن هناك حاجة إليها لأسباب طبية وشريطة أن تكون مصحوبة بشهادة طبية توضح أن الحالة الصحية تستلزم استخدام هذه الإبر)
  • إبر الحياكة
  • فتاحات الأغطية الفلينية
  • مؤشرات الليزر

يتم تصنيف البضائع الخطرة على أنها تلك العناصر أو المواد التي قد تتسبب في حدوث مخاطر تتعلق بصحة وسلامة الركاب. ويخضع نقلها أساسا لقوانين الطيران المدني، ولا يسمح بوجود المواد التي يتم تصنيفها ضمن فئة المواد الخطرة في أمتعة الركاب المفحوصة أو الأمتعة المحمولة مع وجود بعض الاستثناءات.

اطلع على دليل البضائع الخطرة لتحديد المواد التي تصنف على أنها خطرة، ولمعرفة المواد التي يسمح بنقلها ضمن الأمتعة والمواد التي تحتاج إلى الإفصاح عنها في المطار. يرجى الاطلاع على شروط النقل الخاصة بنا  (المادة 8.3.6) المتعلقة بالقوانين الخاصة بالمواد المصادرة من قبل الأمن.

المعدات الطبية على متن الطائرة

يسمح باستخدام أجهزة طبية معينة على متن رحلات طيران الإمارات: يرجى الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالصحة والاحتياجات الخاصة للمزيد من التفاصيل في ما يخص الأجهزة المسموح بها والقيود.

الأماكن المخصصة للأمتعة المحمولة باليد

يتعين أن يتم وضع جميع الأمتعة ضمن مقصورة الركاب في إحدى الخزائن العلوية أو أسفل المقعد أمام المسافر، ولا يسمح بوضع الأمتعة خلف أقدامك أو في الممرات أو أمام مخارج الطوارئ.