ما هي دولة ولغة موقع emirates.com الذي ترغب بزيارته Morocco (Arabic) أم United States (English)؟  مشاهدة جميع الدول واللغات.
Français[ العربيّة ]English
تخطي إلى المحتوى الرئيسي

الثقافة والتقاليد في دبي

الثقافة والتقاليد في دبي

يمكنك استكشاف كل ما تحتاج إلى معرفته عن دبي والتقاليد الإسلامية

قد يتعرض الزوار القادمون إلى دبي إلى نوع من الصدمة الثقاقية. فبالإضافة إلى فرصة الالتقاء بمقيمين من مختلف أركان كوكب الأرض، يمكن للمرء الاختلاط بالسكان المحليين من عرب منطقة الخليج بثيابهم التقليدية التي تشمل "الدشداشة" للرجال والعباءة للنساء. ويمكن للزوار أيضاً التمتع بسماع أصوات الأذان القادمة من المساجد للإعلان عن مواعيد الصلوات، الأحاديث باللغة العربية في المقاهي، الرائحة الزكية للنارجيلة العربية، ومشاهدة الأشكال الجميلة لخطوط الكتابة العربية، وهي عناصر تشكل جميعها جزءاً الثقافة اليومية لمدينة دبي.

الضيافة في ثقافة دبي

يتمحور أسلوب الحياة الإماراتي بشكل كبير حول العائلات، إذ يشكل الزواج وإنجاب الأطفال عماد المجتمع. وتلعب الضيافة دوراً رئيسياً في ثقافة دبي خصوصاً تجاه الغرباء والقادمين الجدد، رغم أن سكان دبي من كبار السن الذين يتسمون بنمط تقليدي أكبر قد يكونون أكثر تحفظاً مقارنة مع غيرهم. ولا يتعيّن على المرء الشعور بالمفاجأة إذا ما تلقى دعوة لتناول الشاي والمرطبات بصحبة إحدى العائلات الإماراتية، أو عند الانطلاق في جولة لشراء السجاد والمجوهرات حيث يتم تقديم الشاي للمتسوقين بعد دخولهم للمتاجر بفترة قصيرة. وينم قبول تقاليد دبي باحترام عن الأدب البالغ للزوار.

الإسلام وثقافة دبي

يشكل الإسلام جزءاً متداخلاً بشكل كبير في النسيج الاجتماعي لدولة الإمارات. وينظر المسلمون إلى القرآن باعتباره كلام الله وأساس لنظم أخلاقية محددة تتعامل مع جميع مسائل الحياة اليومية. ولهذا السبب، ينظر المسلمون إلى القران بتبجيل شديد، وهذا يعني أنه يتعين التعامل معه بمنتهى الاحترام. وعلى الرغم من كونها الأكثر انفتاحاً من الناحية الثقافية مقارنة مع المجتمعات العربية الأخرى، إلى أن التقاليد الإسلامية في دبي لا تختلف عن غيرها.

ويتم الاحتفال بشهر رمضان الذي يمثل شهر مقدساً بالنسبة لجميع المسلمين من خلال إقامة الصلوات والصوم وتقديم الصدقات. وبما أن دبي مدينة إسلامية، فإن ثقافتها لا تختلف عن غيرها من المدن الإسلامية إذ تغلق العديد من المطاعم والمقاهي أبوابها خلال ساعات النهار. ولهذا يتعين على غير المسلمين عدم تناول المأكولات والمشروبات أو التدخين أمام الملأ، غير أنهم يمكنهم القيام بذلك بعيداً عن الأعين أو في المطاعم المخصصة لهم في الفنادق.

سجل الآن لتصلك عروضنا الخاصة عبر البريد الإلكتروني