ما هي دولة ولغة موقع emirates.com التي ترغب بزيارتها Morocco (Arabic) أم United States (English)؟ مشاهدة جميع الدول واللغات.
Français[ العربيّة ]English
تخطي إلى المحتوى الرئيسي

تاريخ دبي

تاريخ دبي

تغيرت دبي بشكل كبير على مدى الخمسين عاماً الماضية، لكن تاريخها يمتد إلى عصور ما قبل التاريخ

تمتلك دبي تراثاً غنياً، إذ يمتد تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ، رغم أن الإمارة بحدّ ذاتها تعدّ حديثة نسبياً. وقد حصلت أهم التغيرات في تاريخ دبي بعد اكتشاف النفط قبل نحو خمسين عاماً.

تاريخ دبي القديم

3000 قبل الميلاد: إنه التاريخ الذي يمكننا القول أنه كان البداية لنشوء دبي. فالأدلة الأثرية تشير إلى أن الانسان استوطن هذه المنطقة ابتداءً من العصر البرونزي على أقل تقدير.

القرن الخامس - القرن السابع الميلاديين: كانت منطقة الجميرا بمثابة محطة على طريق قوافل التجارة وكانت تربط عُمان بما يعرف بالعراق الآن. وكان السكان يعتمدون في أسلوب حياتهم على صيد الأسماك، بناء السفن وصيد اللؤلؤ.

القرن السادس عشر الميلادي: بدأت التأثيرات الأوروبية مع اهتمام البرتغاليين بطرق التجارة التي تمتلكها هذه المنطقة.

تاريخ دبي ما بين القرن الثامن عشر والقرن العشرين

:1793 تسلّمت قبيلة بني ياس زمام الزعامة السياسية واستقرت في أبوظبي. وأصبحت دبي فيما بعد إحدى المناطق التابعة لأبوظبي. وقد تميزت هذه الفترة من تاريخ دبي بالعديد من الحروب القبلية.

1820: بدأت بريطانيا بمفاوضات للوصول إلى المعاهدة البحرية الأولى من بين العديد من المعاهدات مع الحكام المحليين. وقادت هذه المعاهدة إلى تسمية المنطقة بالساحل المتصالح.

1833: استقر الشيخ مكتوم بن بطي الذي ينحدر من قبيلة بني ياس في شبه جزيرة الشندغة الواقعة عند مدخل الخور، معلناً بذلك استقلال المدينة عن أبوظبي. وما تزال سلالة الشيخ مكتوم بني بطي تشكل الأسرة الحاكمة لدبي إلى يومنا هذا.

1870: أصبحت دبي الميناء الرئيسي على ساحل الخليج العربي، بينما تحوّلت مهنة صيد اللؤلؤ إلى عصب رئيسي لازدهار هذه المدينة.

1902: هجرة التجّار الإيرانيين والعرب إلى دبي التي رحبت بهم بعد فرض ضرائب كبيرة على ميناء لنجة الإيراني. وبعد ذلك التاريخ نمت تجارة دبي بشكل مضطرد.

تاريخ دبي في أوائل القرن العشرين

ازدهرت تجارة دبي على الصعيدين العالمي والمحلي وأصبحت تفخر بامتلاكها لأكبر الأسواق في شبه الجزيرة العربية.

خمسينات القرن العشرين: اكتشاف النفط في إمارات الساحل المتصالح.

ستينات القرن العشرين: تزايد أعداد المقيمين في دبي من الهنود والباكستانيين، الأمر الذي ساهم في ازدهار سوق الأقمشة وزيادة التعاملات التجارية مع شبه القارة الهندية.

تاريخ دبي الحديث

1966: نقطة بارزة في تاريخ دبي. تم اكتشاف النفط في حقل فتح للنفط في دبي.

1971: تشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف توفير مناخ مشترك من الأمن والازدهار لمختلف الإمارات، وانضمام الدولة لجامعة الدول العربية وافتتاح مطار دبي الدولي.

1979: افتتاح ميناء جبل علي.افتتاح مركز دبي التجاري العالمي - الذي يعدّ أول بناء مرتفع في المدينة، والمشروع الذي مهّد الطريق لإنشاء سلسلة من المشروعات العمرانية الطموحة الأخرى.

1985: تأسيس طيران الإمارات. تم افتتاح المنطقة الحرّة في جبل علي التي استقطبت استثمارات أجنبية هائلة.

1996: تنظيم كأس دبي العالمي للمرة الأولى. افتتاح مهرجان دبي للتسوّق.

1999: افتتاح برج العرب الذي يعدّ الفندق الوحيد في العالم من فئة السبعة نجوم.

2002: صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يفتتح مدينتي دبي للإعلام والإنترنت ويسمح بالملكية الكاملة للمشروعات الاستثمارية من قبل الأجانب، واضعاً بذلك الأسس لقيام "دبي الجديدة".

2003: بداية عدد من المشاريع الطموحة، بما فيها أطول برج في العالم والجزر الاصطناعية الـ 200.

2006: صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يتولى مقاليد السلطة كحاكم لإمارة دبي ونائب لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

2009: افتتاح المبنى رقم 3 التابع لطيران الإمارات في مطار دبي الدولي ونظام المترو لاستيعاب حركة النقل الجوي والبري المتزايدة.

2010: برج خليفة يصبح البنية الاصطناعية الأطول على وجه الأرض.

سجل الآن لتصلك عروضنا الخاصة عبر البريد الإلكتروني