ما هي دولة ولغة موقع emirates.com التي ترغب بزيارتها Egypt (Arabic) أم United States (English)؟ مشاهدة جميع الدول واللغات.
English[ العربيّة ]
تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الأمتعة

ما هو وزن الأمتعة المحمولة المسموح لي باصطحابه إلى مقصورة الطائرة؟

الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال

يُسمح للمسافرين في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال بقطعتين (2) من الأمتعة المحمولة: حقيبة أوراق واحدة (1) وإما حقيبة يد واحدة (1) أو حافظة ملابس واحدة (1)، وتخضع جميعها للشروط التالية من حيث الوزن والحجم:

حقيبة الأوراق: 18 × 14 × 8 بوصة (45 × 35 × 20 سنتيمترا)
حقيبة اليد: 22 × 15 × 8 بوصة (55 × 38 × 20 سنتيمترا)
حقيبة ملابس: بسُمك 8 بوصات (20 سنتيمترا) عند طيها.


يتعين ألا يزيد الوزن الإجمالي للقطعة الواحدة عن 7 كيلوجرامات (15 رطلا). كما يُسمح أيضا باصطحاب كميات معقولة من مشتريات السوق الحرة مثل العطور والسجائر بالإضافة إلى المشتريات المذكورة أعلاه، وتسري بعض الاستثناءات خصوصا مع وجود قيود جديدة على السوائل.

الدرجة السياحية

يُسمح للمسافرين في الدرجة السياحية بقطعة واحدة (1) من الأمتعة المحمولة، يمكن أن تكون حقيبة يدوية أو حقيبة كمبيوتر، والتي ستخضع للشروط التالية من حيث الوزن والحجم:

حقيبة اليد: 22 × 15 × 8 بوصة (55 × 38 × 20 سنتيمترا).

يجب ألا يزيد الوزن عن 7 كيلوجرامات (15 رطلا). كما يُسمح إلى جانب ذلك بشراء كميات معقولة من مشتريات الأسواق الحرة مثل العطور والسجائر.

الاستثناءات

تعرف على المزيد من المعلومات عن الوزن المسموح به للمسافرين الذين يصطحبون الرضّع.

بالنسبة للمسافرين على طيران الإمارات من بعض مطارات الهند يتعين ألا يزيد إجمالي الأبعاد (الطول والعرض والإرتفاع) لكل قطعة عن 45.3 بوصة أو 115 سنتيمترا.

قد يتم منح إعفاءات على الحقائب اليدوية كبيرة الحجم التي تحتوي على عنصر أو عناصر لا يناسب حجمها حجم الحقيبة المسموح به وكانت ثمينة أو قابلة للكسر. يتعين أن يقدم المسافر مثل هذه الحقائب كبيرة الحجم ليتم اعتمادها عند تسجيل الدخول وفي نقاط الفحص.

إذا كان خط سير رحلتك يتضمن رحلات تقوم خطوط جوية أخرى بتسييرها، فقد يتم تطبيق قواعد مختلفة بالنسبة للأمتعة - المزيد من المعلومات.

الحقائب المزودة بعجلات

الرجاء الملاحظة أنه يُسمح باصطحاب الحقائب المزودة بعجلات ومقابض يمكن طيها إلى المقصورة بشرط ألا يزيد إجمالي الأبعاد (الطول والعرض والإرتفاع) عن 45 بوصة (114 سنتيمترا). ولا يُسمح باصطحاب الأنواع الأكبر حجما من هذه الحقائب والمخصّصة للمبيت إلى المقصورة.

العبور أو المغادرة من دبي

قد لا يُسمح بنقل الأمتعة التي تتجاوز الحدود القصوى للأبعاد والأوزان في مقصورة الركاب على المغادرة من دبي وفي حال عدم قبول موظفي الخدمات الأرضية التابعين لطيران الإمارات لهذه الأمتعة المحمولة، قد يتم فرض رسوم مناولة قدرها 50 درهما. وسيتم تحويل الأمتعة إلى عنبر الشحن في الطائرة، كما سيتم إصدار إيصال استلام أمتعة مفحوصة للمسافر.

السوائل والبخاخات ومستحضرات الجل في أمتعة اليد

تماشيا مع الأنظمة التي أوصت بها منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO)، فيما يخص السوائل والبخاخات ومستحضرات الجل، تنطبق القيود على الأمتعة ضمن المقصورة على جميع المسافرين الذين يصعدون إلى الطائرة من مطارات دولية أخرى مختلفة أو العابرين لها (المسافرون على رحلات الترانزيت)، بما في ذلك مطار دبي الدولي:
  1. يتعين وضع جميع أنواع السوائل والجل والبخاخات والمعاجين ومستحضرات الغسول، والكريمات والمشروبات والمواد الأخرى ذات التركيب المماثل في عبوات لا يزيد حجمها عن 100 ميليلترا. ولن يتم قبول المواد الموضوعة في عبوات يزيد حجمها عن 100 ميليلترا، حتى لو كانت العبوات مملوءة بشكل جزئي.
  2. يتعين وضع هذه العبوات في كيس بلاستيكي شفاف قابل للإغلاق مرة أخرى وذي سعة قصوى لا تتجاوز لترا واحدا ولا يُسمح بالحقائب الأكبر حجما أو الحقائب التي لا يمكن إغلاقها مثل حقائب حفظ الطعام.
  3. يتعين أن تدخل العبوات بسهولة في الكيس البلاستيكي الشفاف الذي يتعين إغلاقه بإحكام.
  4. يتعين تقديم الكيس البلاستيكي للمعاينة البصرية عند نقاط التفتيش. ويُسمح بحمل كيس بلاستيكي شفاف واحد لكل مسافر. 
  5. تسري بعض الاستثناءات على الأدوية، حليب/ أغذية الأطفال والمتطلبات الغذائية الخاصة، إلا أن الأمر يتطلب توفير وسيلة ملائمة ومناسبة للتحقق من طبيعة هذه الأدوية والمواد الغذائية.
ولتسهيل عملية التفتيش وتلافي الحصول على صورة مشوشة باستخدام الأشعة السينية، يتعين تقديم مثل هذه الأكياس البلاستيكية الشفافة بمعزل عن أمتعة اليد الأخرى والمعاطف والسترات وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، بهدف فحصها بشكل منفصل باستخدام الأشعة السينية.

قد لا يتمكن المسافرون على الرحلات العابرة للبلدان التي تلتزم بهذه الإجراءات من حمل مشتريات السوق الحرة من السوائل إلى خارج منطقة التفتيش الأمني الخاصة بمناطق الرحلات العابرة (الترانزيت). 

يرجى ملاجظة التالي: إذا كنت على متن إحدى الرحلات العابرة من خلال بانكوك / سنغافورة / كوالالمبور وتوجّب عليك النزول ثم الصعود مرة ثانية إلى الطائرة لمواصلة رحلتك، فالرجاء العلم بأن هذه المطارات تتبع قواعد صارمة فيما يتعلق بحمل السوائل والبخاخات ومستحضرات الجل وأنه سيتم إزالة السوائل أثناء العبور.

الأكياس الأمنية الخاصة بالتحقق من إحكام الإغلاق

لن يُسمح بمرور السوائل أو مستحضرات الجل من خلال نقاط التفتيش الأمني، مهما كانت كميتها، سواء تم شراؤها من منافذ تجزئة بالمطار (على سبيل المثال، سوق دبي الحرة) أو على متن الطائرة، إلا في الحالات التالية:

  • إذا تم وضعها في أكياس أمنية خاصة بالتحقق من إحكام الإغلاق،
  • وإذا كانت مؤمنة ضد التدخل غير القانوني باستخدام الحماية الأمنية لسلاسل الإمداد (كما هو مطبق في دبي).

يتم تخصيص هذه الأكياس التي لم يتم توحيد معاييرها على الصعيد الدولي لاستخدام الركاب ممن يقومون بشراء السوائل أو الجل أو البخاخات من الأسواق الحرة في المطارات أو المتاجر الأخرى والذين سيكونون في مرحلة الترانزيت في طريقهم إلى وجهتهم التالية. وبمجرد إغلاق هذه الأكياس، فإنه لا يمكن فتحها وإعادة إغلاقها مرة أخرى دون ظهور آثار واضحة. 

السوائل والبخاخات ومستحضرات الجل على الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة 

يُسمح للمسافرين المتوجهين إلى الولايات المتحدة الأمريكية على متن الرحلات التي تنطلق من دبي بإصطحاب كافة المواد التي يقومون بشرائها من السوق الحرة في مطار دبي إلى كابينة الطائرة كأمتعة محمولة بغض النظر عن حجم وكمية تلك المشتريات.

عند الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية ولمتابعة أي رحلات داخلية هناك، يتعين على المسافرين وضع أي عبوات يتجاوز حجمها 100 ميليلترا ضمن امتعتهم المفحوصة.

منطقةالقيود على السوائلقبول الأكياس الأمنية الخاصة بالتحقق من إحكام الإغلاقالاستثناءات
أفريقيامصر
كينيا
موريشيوس
نيجيريا
جنوب إفريقيا
تنزانيا
أوغندا
جنوب أفريقيالا يُسمح بأية سوائل مهما كان نوعها بالنسبة للمسافرين العابرين لمطارات موريشيوس

بالنسبة للمسافرين المغادرين من موريشيوس، لا يُسمح لهم بحمل أية سوائل، غير أنه يمكنهم حمل السوائل المشتراة من السوق الحرة على متن الطائرة، اعتماداً على القواعد المطبقة في دولة وجهة الترانزيت/ الوجهة النهائية.
آسياالصين
هونج كونج
الهند
أندونيسيا
اليابان
ماليزيا
موريشيوس
باكستان
الفيليبين
سيشيل
سنغافورة
كوريا الجنوبية تايلاندا
الصين
هونج كونج
أندونيسيا
ماليزيا
المالديف
سنغافورة
كوريا الجنوبية
تايلاند
لا يُسمح بأية سوائل مهما كان نوعها في حقائب اليد في
الفيليبين

لا تقبل الهند حالياً الأكياس الأمنية الخاصة بالتحقق من إحكام الإغلاق
أستراليانيو زيلانداأستراليا نيوزيلندالا تقبل أستراليا حالياً الأكياس الأمنية الخاصة بالتحقق من إحكام الإغلاق
أوروباوالأمريكتان*البرازيل
الاتحاد الأوروبي
أيسلندا
النرويج
روسيا
سويسرا
تركيا
المملكة المتحدة
تركيا
الولايات المتحدة الأمريكية
تقبل الولايات المتحدة الأكياس الأمنية الخاصة بالتحقق من إحكام الإغلاق إذا تم شراؤها من المتاجر الواقعة في مبنى المسافرين في مطار دبي الدولي. ولدى الوصول إلى المطار يتعين على المسافرين وضع هذه الأكياس (التي تزيد عن 100 ميليلتراً) في حقائب الأمتعة المفحوصة عند سفرهم على أية رحلة متابعة داخلية ضمن الولايات المتحدة/ رحلة دولية.
الشرق الأوسطالبحرين
دبي
الكويت
لبنان
عُمان
قطر
المملكة العربية السعودية
اليمن
دبي
تعتبر جميع المعلومات الواردة أعلاه أحدث ما هو متوفر لدينا من معلومات عند النشر. تخضع التفاصيل للتغيير بإشعار بسيط أومن دون إشعار. الرجاء الاتصال بالمكتب المحلي لطيران الإمارات أو مطار المغادرة أو اتباع الروابط التي تؤدي إلى السلطات التنظيمية المذكورة أعلاه، وذلك لمعرفة المزيد من المعلومات.

اطلع على المزيد من المعلومات عن القوانين الخاصة بحقائب اليد التي يطبقها الإتحاد الأوروبي والأسئلة الشائعة هنا.

فرضت إدارة أمن النقل في الولايات المتحدة سلسلة من التدابير الأمنية على الرحلات الجوية التجارية فيما يتعلق بحقائب اليد، وعلى الرغم من التشابه الكبير بينها وبين القوانين التي يطبقها الاتحاد الأوروبي، فإن كميات السوائل والجل المسموح بها تتفاوت قليلا.

يرجى الملاحظة أيضاً أن مؤشرات الليزر ممنوعة على متن طائرات طيران الإمارات. للحصول على مزيد من المعلومات عن دليل إدارة أمن النقل الخاص بالتدابير الأمنية وقائمة بالمواد المسموح بها على متن الطائرة، يرجى منك الضغط هنا.

أسئلة مرتبطة

هل يتم منح قدرا أضافيا من أوازن الأمتعة لمن يحملون معدات رياضية؟
هل يوجد إعفاء خاص مسموح به للأمتعة بالنسبة للمسافرين برفقة الأطفال الرُّضَّع؟
مفهوم الوزن أو القطعة
البحث في الأسئلة الشائعة