ما هي دولة ولغة موقع emirates.com الذي ترغب بزيارته Bahrain (Arabic) أم United States (English)؟  مشاهدة جميع الدول واللغات.
[ العربيّة ]English
تخطي إلى المحتوى الرئيسي

العمل في دبي

العمل في دبي

ساعات العمل وإجراءات وأصول العمل - ما الأشياء التي يمكنك توقعها عندما تعمل في دبي

في الوقت الذي تركز المدينة جل اهتمامها نحو استقطاب المسافرين من رجال الأعمال، قد يتفاجىء القادمون الجدد للعمل في دبي ببعض عادات الأعمال في دبي.

إن أول شيء يتعين معرفته حول العمل في دبي هو أسبوع العمل قد يختلف بين عمل وآخر. لكن أسبوع العمل عموماً يبدأ يوم الأحد وينتهي يوم الخميس. ورغم ذلك، تفتح المتاجر وبعض الأعمال الأخرى أبوابها لمدة ستة أيام في الأسبوع، وتغلق أيام الجمعة فقط.

وتبدأ ساعات العمل الاعتيادية من الساعة الثامنة صباحاً وتنتهي في الساعة الواحدة ظهراً، ويستأنف العمل بعد انخفاض درجات الحرارة من الساعة الرابعة عصراً ولغاية الساعة السابعة مساءً. أما في شهر رمضان، قبل تصبح ساعات العمل أقصر، بينما قد يكون للمناطق الحرة ساعات عمل مختلفة.

وتقع ساعات الذروة بالنسبة لحركة المرور بين الساعة السادسة والنصف صباحاً ولغاية الساعة التاسعة صباحاً وبين الساعة الرابعة والنصف عصراً والساعة الثامنة والنصف ليلاً. وفي الأجزاء القديمة من المدينة، تقع ساعات الذروة ما بين الساعة الواحدة ظهراً ولغاية وقت متأخر من الليل. وتعد الازدحامات المرورية وحوادث الطرق من بين الأمور المعتادة، وقد يجد قائدو المركبات صعوبة في إيقاف مركباتهم بجانب بعض المباني، ولهذا يتعين عليك طلب النصح بشأن الوقت اللازم لرحلتك من مكان إلى آخر في دبي.

اجتماعات العمل

تتميز أجواء العمل في دبي تقريباً بالأسلوب المريح وغير الرسمي الذي أنتجه ثقافة قطاع الضيافة / القهوة. وهذا يعني أنه يتعين عليك إتاحة الوقت الكافي للانتهاء من جميع نماذج الأعمال الورقية مثل طلبات الحصول على التأشيرات، الموافقات الحكومية والوثائق المصرفية.

وتتسم ملابس العمل الرسمية بطابعها المحافظ، ويتعين على الأشخاص الذين يعملون في المناطق الريفية ارتداء ثياب تغطي الجسم بشكل كامل. ومن الناحية الأخرى، قد تبدو اجتماعات العمل مع العملاء أو الزملاء من العرب ذات طابع غير رسمي أحياناً وقد تجري في المقاهي (رغم أن دعوات غداء العمل المرتبة مسبقاً قد تكون ذات أجواء رسمية للغاية).

وفي اجتماعات العمل، من الكياسة أن تسأل الأشخاص الذين تجتمع بهم عن عائلاتهم والدخول في أحاديث عامة، وذلك لأن الجزء المعني بالعمل قد يكون قصيراً نوعاً ما، عندما يتم حل الأمور بسرعة كبيرة. ويعد أمراً مقبولاً أن يتلقى العميل مكالمات على هاتفه المتحرك خلال الاجتماع.

آداب العمل

إذا كنت بحاجة إلى توجيه الانتقاد إلى شخص ما أو تصحيح أخطائه، يتعين عليك التأكد من القيام بذلك بعيداً عن الأشخاص الآخرين الحاضرين في الاجتماع، لأن إيذاء مشاعر الآخرين وكرامتهم على الملأ يعد أمراً فظاً.

ويعد من الكياسة أيضاً توفير ترجمة لأحد وجهي بطاقة العمل الخاصة بك إلى اللغة العربية، وتقديم هذه البطاقة مع جعل الوجه المترجم للأعلى عند إعطائها إلى أحد الزملاء أو العملاء العرب.

وهناك أمر آخر يتعين عليك تذكره وهو أن المسلمين المحافظين يبدون مشاعر الاحترام للآخرين غالباً من خلال عدم اللجوء للمصافحة بالأيدي مع أشخاص من الجنس الآخر، ولهذا يتعين عليك انتظار أن يبادر الشخص الآخر في إلقاء التحية عند اللقاء أو الوداع.

سجل الآن لتصلك عروضنا الخاصة عبر البريد الإلكتروني