ما هي دولة ولغة موقع emirates.com الذي ترغب بزيارته Bahrain (Arabic) أم United States (English)؟  مشاهدة جميع الدول واللغات.
[ العربيّة ]English
تخطي إلى المحتوى الرئيسي

اقتصاد دبي

اقتصاد دبي

كيف تغير اقتصاد دبي على مدى السنين، وما هي تركيبته وما هي خططها الاقتصادية للمستقبل

اقتصاد دبي

مع تفتح عيون العالم على دبي باستمرار، فإنه من المدهش لنا أن نفكر بالسرعة الكبيرة التي تركت فيها هذه المدينة أثراً واضحاً على بقية العالم. لقد ساعد اقتصاد دبي المدهش هذه المدينة لأن تتحول إلى المكان الذي اختاره عدد كبير من كبار رجال الأعمال في العالم ليكون بمثابة مقر إقليمي أو عالمي لأنشطتهم.

وفي الأيام الأولى لنشأة دبي، كان اقتصادها يعتمد بشكل كبير على النفط. أما اليوم، فلا تعتمد دبي بشكل مباشر على إيرادات النفط سوى بنسبة 4% من ناتجها الإجمالي المحلي. ويشاهد زوار دبي هذه الأيام أمثلة واضحة على نهضتها الاقتصادية الكبيرة. فأينما بحثت ستجد شاهداً على المبالغ الضخمة التي تم إنفاقها على البنية التحتية مثل الطرقات، المطارات، المناطق السكنية، الفنادق ونقاط الجذب السياحي. وتقدر قيمة الإنفاق بنحو 21 تريليون دولار أمريكي على مدار السنوات الخمس القادمة في دول مجلس التعاون الخليجي، ونسبة كبيرة من هذا المبلغ سيتم إنفاقها في دبي.

مستقبل اقتصاد دبي

يعتمد مستقبل دبي اليوم بشكل كبير على التجارة. فرؤية الحكومة حتى العام 2015 التي وردت فيخطة دبي الاستراتيجية تؤكد على أن التنوع في الأنشطة الاقتصادية هو الهدف الاستراتيجي الرئيسي للخطة. ولهذا سيكون التنوع مستنداً إلى اقتصاد يعتمد على المعرفة والخدمات، الأمر الذي يضمن لدبي موقعها كمركز سياحي، مالي وتجاري رائد، إضافة إلى كونها من بين المراكز الهامة في مجال العقارات.

وتشمل اهذاف الخطة الحفاظ على النمو الاقتصادي الحقيقي في نطاق 11% سنوياً، بهدف الوصول إلى ناتج إجمالي محلي يبلغ 108 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2015 وزيادة نصيب الفرد من التاتج الإجمالي المحلي الحقيقي إلى 44000 دولار أمريكي، وذلك من خلال التركيز على السياحة، النقل، التجارة، البناء والخدمات المالية. والمثير للاهتمام هو أنه في الشهور الستة الماضية قامت المؤسسات المالية العملاقة مثل المصارف العالمية الكبرى بنقل أنشطتها إلى دبي، وذلك على الرغم من الآثار التي خلفتها الأزمة المالية العالمية. وهذا يعني أن الخطة تسير بشكل صحيح كما هو واضح.

سجل الآن لتصلك عروضنا الخاصة عبر البريد الإلكتروني